موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأربعاء، ١٠ يوليو / تموز ٢٠٢٤
المطران جورج خضر.. المعلم الكثير النقاء، بقلم الوزير اللبناني جورج كلاس

الوزير اللبناني جورج كلاس :


الدلالة الايمانية والفلسفية التي انطبعت بها عظات المطران جورج ومقالاته المكتوبة تمجيداً والملفوظة تعظيماً، تشكل ببنيتها الفكرية واللاَّهوتِية ركن الزاوية في الشروحات الكنسية الانطاكية، وفي كونية اللاَّهوتِ المسيحيِّ والكوزموبوليتية الانفتاحية لِعُمقيَّاتِ التلاقي السَوِي بينَ الدياناتِ والحواراتِ والحضارات.

 

عَرفتُ المطران جورج خضر، المؤمِن الشامخ من خلال (آحَاداتِه وسُبوتِهِ) في جريدة {النهار}، وتعرفت إليه أعمق من خلال مقابلات طويلة أجريْتُها ضمنَ مَلفّاتٍ في (ثقافية النهار) بإشراف شوق أبي شقرا، وأبرزها مِلفّانِ شاركَتْ بها نُخَبٌ مُفَكِّرَةٌ ومُثّقفة، هما (المُثَقَّفُ والإيمان) و(المُثقَّفُ والمَوْت)!

 

وادمنت التثقف عليهِ والغَرْفَ من شموخيته ومهابَةِ فكره الى أن اصبحتُ من مُريديهِ ومُقلِّدي فِكرِهِ الإيمانيِّ المنبسط شَرْحاً في المَنظوراتِ، والعَمِيقِ الغَوْرِ في الماورائيّاتِ، والذي أَجْهَدَ واجتهد لإبتكارِ مصطلحات وتَوليفِ تراكيب ولفظيات تتوافق مع مخزونه الفكري وفلسفةِ الايمانيات العقيدية التي كان يَستنِدُ إليها في كتاباته وعظاته وقولاته لتتواءم مع مستلزمات اي ظرف ومتطلبات اي مَوقف.

 

في منهجية نَقْد الخطاب وفهمه، تَعَلَّمْنا قاعدة ذَهَبْاً في عمليةِ التفكيك والتَحليلِ، مفتاحها أن اول قطعة يتم تفكيكها بهدفِ التحليلِ والفَهمِ، تكون اخر قطعة علينا رصفها في إعادةِ التركيب.

 

من هذا المنظورِ الأسلوبي الكثير المعجميات المتخصصة في الدينِ والفلسفة والتاريخ والحضارة، بَنى المطران جورج قاموسه الكتابي الخاص، وأسس مدرسة فكرية إلهامية، انتسب إليها كثيرون عن فهم وقصد وإرادة شديدة بالتثقف، إنضَم الى صُفُوفِها كثيرون رغبة بالاستزادة والفهم اكثر، لان الناهل من نبعه يغب غباً متى غَرف ورشف واستهناء، ويتمنى لو ان بمقدوره أَنْ يعتمد بمَجرى مَاءِ فكره مَرَّتَين.

 

في مجموعةِ عظاته ومقالاته الصادرة في مجلدات ثلاثةٍ بعنوان {{المُعَلِّمُ}}، والموزعة على ثلاثةِ محاور متكاملة المواضيع ومتقنة التصنيف ومُحكمة التوثيق بين الأعياد السيديّة والقديسين وآيات وطقوس، والتي اهداني إياها القاضي الرئيس نسيب إيليا، حَرِصَ سيادتُهُ أَنْ يكتب للنخبة التي تريد أَنْ تقرأ وتَغتذي وتنمو بالمعرفة. ولمْ تَكٌ اسلوبيته هذهِ شكلاً من صنوف الكتابة الارستقراطية أبداً، بل إنه لشدة غرقه بالمسيحِ فكرا وايمانا وسلوكا، وتشبها بالسيد وجَعاً وحِكمة وحبًا بالمَصلوبِيَّةِ، جاءَتْ مَقَالاتُهُ كِتاباتٍ نوعية وأفكارًا متنوعة و نسيج وَحْدِه.

 

وهذهِ من علاماتِ التمايز في صِناعةِ الكتابةِ المَضغوطَةِ والشديدةِ الإختزالِ والكثيرةِ اللُصُوقِ بالمَقَاصِدِ التي ارتكزت عليها بِنائِيَّاتُ النص المختلف.

 

المطران الملفان جورج خضر، عَلّامةٌ بِبَساطَتِهِ، فَهَّامَةٌ بطروحاتِهِ، رسولي بِعظاتِهِ العمقية، ومِثالِيٌ بِفُقْرِهِ الى اللهِ الذي نراه في محياه، والعفيف بشدة عن مباهِجِ الدنيا، والدائم التَوْقِ لملاقاة ربهِ بثوبه الأبيض الكثير النورِ وطَلَّتِهِ ذاتِ البَهاءِ الباهِر .

 

سِرُّ المِهنَةِ في أسلوبيِّةِ كتاباته العِظات التي توزّعت بين 1972 و2005، أَنَّه كان يعرفُ ماذا يكتبُ؟ وعن ماذا يكتبُ؟ وكيفَ يكتبُ؟ ومتى لا يكتُبُ؟

 

لكنَ الُّلغْزَ الأصعَبَ كانَ في السؤال الخامس (لِمَنْ يَكْتُبُ؟) وفي مقالٍ لي في النهار 1999 حول أسلوبياتِ الخِطابِ في عظاتِ المطران جورج خضر ومقالاته، والتي كانتْ تِشْكَلُ أفْهامُها على كثيرين لإغراقهِ نَصَّهُ بالفلسفياتِ والتعريفاتِ والإستشهاداتِ الكِتابيَّة، أنتهيتُ الى خُلاصَةٍ، على مسؤوليتي، هي أنَّ المطران جورج خضر يَكْتُبُ لِيُسْمَعَ ويُفْهَمَ، بمعنى أنّه يكتُبُ للأُذُنِ وليسَ لِلعَينِ... حَسٌبُهُ أنَّهُ مَذْبَحِيٌ يرى الى كلِّ الناس على أنّهم جالسونَ في الصفوفِ الاولى لكنيسة الأحدِ، وأنّهُ الواعِظُ /الراعي الحَريصُ على الخرافِ، والجَوهَرجِيُ الصائِغُ الذي يَحْتَرِفُ تَركيبَ الدُرَرِ في واسِطَةِ العِقدِ الكثيرِ الفرادةِ والغنيِ بالجَمال!

 

المطران جورج خضر، اللبناني العربي الفخورُ بِمَجْديَّاتِ كنيسته البيزنطية الأنطاكية، هو الرسول الثالث عشر من تلامذةِ المُعلِّمِ الرَّب الأحياء.

 

تشرفت تبركًا ذات يوم بِزيارَةِ سيادةِ المطران جورج خضر في مقرِّ المطرانية ببرمانا وكانتِ جلْسَةً عابقَة بذكريات، إِسْتفاضَ سيادتُهُ بِنَبشِها من مَخزوناتِ فِكْرِهِ الوَقَّادِ وعِلْمهِ الواسعِ وروحانياته البخورية، التي يَسْتَلِذُّها كُلُّ مُريدٍ للفَلسفةِ العقليّة، ويَستَعذِبُها كُلُّ تواق لِلَّاهوتِيَّاتِ النَقِيَّةِ والأفكارِ الإنفتاحيّة والسلامِيَّة.

 

في حَضرَتِهِ، تشعرُ أنكَ في هياكلِ الإغريقِ، أوْ في رِواقاتِ الأكاديميَّةِ الفرنسيّة، ومحاربِ الفكرِ الإسلامي أَوْ آنك في مجمع لغوي وفَلسفي فِكْرِيٍّ إغريقي عريقٍ.

 

المطران خضر، قيمة روحية مسكونية مشرقية بيزنطية عربية  لبنانية يستحق أنْ يكونَ عنوان لبنان!

 

هو رجلُ إيمانٍ يلبس البساطَةَ اسكيما !

 

دائِمُ البَسْمَةِ، رَضِيُّ المُحَيّا، وَفيرُ النِعَمِ كثيرُ البركاتِ!

 

معهُ، تعيشُ أنّكَ إبْنُ الرَّبِ وأنَّ الله الذي نُحِبُّ، هو ليسَ اللهُ الذي تعالى وتعالى حتى صارَ بعيداً عَنَّا، بَلْ هو اللهُ الذي تنازلَ وتنازلَ حتى صارَ قريبًا منّا وتفاعل معنا وعاش بيننا وسكن فينا.

 

 كتاباته وليمةِ فكريّة وروحية ذاخرة بالمشهيات اللذة، والقدسية النَكْهَة.

 

هو  المطرانُ رَجلُ الإيمانِ، الذي تَليقُ بِهِ الكرامة  والفيلسوف الايماني اللّابسُ اللَّه بساطةً وسلوكاً، قَالَ كلمته وقرَّرَ  أَخْذَ نقاهةٍ من العملِ في حَقْلةِ الرَّب. هو تقاعد من الخدمة وما تقاعد عن المحبة وشعاعية الفكر المنير ودوام  العطاء!

 

هو إستجابَ لنداءِ العُمْرِ، أصْغى الى جسدهِ، وإختارَ أنْ يبقى للكنيسة ومع الكنيسةِ وفِي الكنيسة مكللا بِنًعمةِ الروح ِ القدس وملتحفا بالنور الإلهي !

 

اللَّهُمَّ أَعْطنا نقاواتٍ مَنْ أمثالهِ حتى تبقى خميرةُ الروح ِفي مخازن  حنطةِ هذا العالم  الترابيّ!

 

أَمَدًّ الله بعمركَ يا مطران الكلمة ومنحك بركاته الانجيل الحي الذي شدني اليه بهَدأَةِ وقارِهِ وعظمةِ فلسفتهِ وبساطةِ عَيْشِ الإيمانِ.

 

هو الكلمة التي قالها من قلبهِ وعقلِه، وأنْصتَ اليها مريدوهُ، وردَّدها مُقَلِّدوه بِدَمْعِ فرحِ الإسْتكانةِ الى نِعَمِ الآب...

 

هو الذي تعلمت عَلَيْهِ في عِظاته النهارية، كيفَ نصوغُ الكِتابةُ للأُذُن، وكيفَ نقرأُ ببصيرةِ الفَهْمِ المَقْذوفِ في الصدورِ. نقرأُ ولا نشبَعُ، نَفهمُ ونسمو، ونعيدُ النَهْلَ لِنَنْموَ بالمعرِفةِ أَعْمَق!

 

أقمار ارثوذكسية ثلاثة، تعلَّمْتُ منهم وتربَيْتُ على نورانيَّةِ فِكْرهم العُمْقِيِّ، ولَمَّا زِلْتُ أَغْرفُ من مَفْجَرِ نباغتِهم وصوانية شخصيتهم، قَدْرَ ما تَيَسَّرَ لي مِنْ فَهْم، وما رغبته من مدارك، هم: المعجمي الدكتور جبّور عبد النور، الفيلسوف الواقعي غسّان تويني، ومطران الكلمة جورج خضْر.

 

ولكَ يا أخي القاضي الرئيس نسيب ايليا، فَضْلٌ أَوَّل بأَنْ وَفَّرْتَ لي اللقاءَ بسيادته ومِجالستِه، والعَيْشِ في مهابةِ حَضْرتِه فَتَراتٍ، شعرتُ في خلالها أنني عُدْتُ الى مقاعدِ الدَرْس. هو يتكلَّمُ بِقطعِ النفَسِ، وأنا ادون بعقلي ما تمكنت منْ لحاقه، عارِفاً أنَّني أمامَ هامةٍ قامَةٍ، وعقلٍ إسْتثنائي وَفِير المعرفةِ، كثير الثقافة، عميقِ اللّاهوت.

 

وفاءً، للمطران جورج خضر، نُصلّي: لكرامةٍ غزيرةٍ يا سيِّد. بلاغةُ عدالة القاضي وروحانية فلسفة اللاهوت الأبيض حفَزاني على التبصُّر والصَفنِ والكلام… فكتبتُ من بعضِ ما كتبَهُ فِيَّ المُعَلِّم، ودَعَوْتْ  لأن يكون أمثاله كثيرين!