موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٤ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٠
’تنسيقية الأساقفة‘ 2020: تعزيز الحوار والسلام في الأرض المقدسة

القدس – أبونا :

 

سيقوم وفد ’تنسيقية الأساقفة من أجل الأرض المقدسة‘، هذا العام، بزيارة إلى كل من قطاع غزة ومدينة رام الله والقدس الشرقية، وذلك خلال زيارتهم السنوية العشرين، والتي ستبدأ في 11 كانون الثاني، وتستمر حتى 16 من الشهر الحالي.

 

وسيجتمع الأساقفة من جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية في الأراضي المقدسة خلال الأيام المقبلة، بهدف تعزيز الحوار والسلام في الأرض المقدسة، مع الإطلاع على الواقع الرعوي للمسيحيين المحليين في غزة والقدس الشرقية ورام الله.

 

وأقيمت هذه الزيارة السنوية منذ أكثر من 20 عامًا، بدعوة من الكرسي الرسولي، بهدف زيارة ودعم المجتمعات المسيحية المحلية في الأراضي المقدسة، كونها تعاني من الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي للعيش في إسرائيل وفلسطين.

 

وسيقيم الأساقفة في رام الله، مع زيارة ليلية إلى غزة، حيث سيحتفلوا بقداس الأحد، 12 كانون الثاني، مع المجتمع المسيحي الصغير في غزة. وكانت الحكومة الإسرائيلية قد منعت مسيحيي غزة من زيارة بيت لحم، أو عائلاتهم وأقاربهم في الضفة الغربية، في عيد الميلاد الفائت، لذلك صمّم الأساقفة على الذهاب إلى غزة ليذكّروا المسيحيين الغزيين بأنهم غير منسيّين من بلدان الأساقفة، وهم يواصلون الصلاة من أجل جميع سكان غزة، ولإنهاء النزاع. كما سيقوم الأساقفة بزيارة بيت السلام، المدار من قبل مرسلات المحبة (راهبات الأم تريزا)، وسيعقدون لقاءات مع الشباب، إضافة إلى زيارات لعدد من المرضى في البيوت.

 

كما سيجتمع الأساقفة مع الشباب، في كل من القدس ورام الله، للاستماع إلى آمالهم وتجاربهم أثناء نموهم في هذا المجتمع المنقسّم. وسيلتقي الوفد الأسقفي مع المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا، والقاصد الرسولي في القدس المطران ليوبولدو جيريلي، وعدد آخر من الأساقفة لمناقشة الوضع الحالي. وإضافة إلى اجتماعات مخطط لها مع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين، ستكون هناك زيارات إلى القدس الشرقية والراهبات الكومبونيات في العيزرية، والمدرسة والرعية في مدينة رام الله.

 

هذا وسيصدر عن الأساقفة بيان في ختام زيارتهم السنوية، في 16 كانون الثاني الحالي.