موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الثلاثاء، ٨ يونيو / حزيران ٢٠٢١
"ملح الأَرض".. أن تكرّس حياتك من أجل خير الجميع
عظات عن إنجيل القدّيس متّى، العظة 15

يوحنّا الذهبيّ الفم، معلم الكنيسة :

 

قال المُخَلِّص: "أَنْتُم مِلْحُ الأَرض"؛ وبذلك أشار إلى أهميّة التعاليم التي بشّر بها. كما قال أيضًا: إنّ كلمتي لن تكون لحياتكم فقط لكنّها أوكلت لكم من أجل العالم كلّه. لا أرسلكم إلى مدينتين أو عشرة أو عشرين ولا إلى شعب واحد كما فعل الأنبياء فيما مضى. بل أرسلكم إلى الأرض والبحر والخلق، إلى حيث كثر الشرّ، إلى "العالَمِ كُلِّه، لتعلِنوا البِشارَةَ إِلى الخَلْقِ أَجمَعين" (راجع مر 16: 15).

 

والحقيقة أنّه بقوله: "أَنْتُم مِلْحُ الأَرض"، أشار إلى الطبيعة الإنسانيّة الذابلة والفاسدة بفعل الخطيئة؛ وبواسطة الرُّسل وخدمتهم، سوف تتجدّد نعمة الرُّوح القدس وتحفظ العالم. لذلك علّمهم فضائل التطويبات الأهمّ والأكثر فعاليّة عند المسؤولين عن الخليقة. وكلّ من كان وديعًا ومتواضعًا ورحومًا وبارًّا لا يحفظ في ذاته الأعمال الحسنة التي يؤدّيها؛ بل يهتمّ لأن تفيض هذه الينابيع الطيّبة لما فيه خير الآخرين أيضًا. وكلّ من كان نقيّ القلب وصانع السلام ويعاني الاضطهاد لأجل البرّ، يكرّس حياته لخير الجميع.