موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأربعاء، ١ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢١
كتاب صلاة: مراحل مسيرة التجسّد

إعداد الراهب بولس رزق الفرنسيسكاني :

 

بالتزامن مع بدء الكنيسة اللاتينيّة زمن المجيء، وفيه تستعد للاحتفال بعيد ميلاد الرب يسوع، يسرّ "موقع أبونا" أن يضع بيد أيديكم كتيّب صلاة بعنوان: "مراحل مسيرة التجسّد" (على غرار صلاة "درب الصليب")، وهو من إعداد الراهب بولس رزق الفرنسيسكاني من مصر الشقيقة.

 

يقول الكتاب في مقدمته: تعيش الكنيسة هذه الأيام التأمّل في زمن المجيء والاستعداد لاستقبال المخلص. من خلال "مسيرة التجسّد" التي تقودنا نحو روحانيّة عميقة في تاريخ الله الخلاصي للبشر، لأننا لا نستطيع أن ننسى أنّ تجسّد الله هو نتيحة حبّه للبشريّة جمعاء. وعلينا اليوم أن نسير نحو الحبّ لكي نكتشف الكنز الحقيقي بتجسّد يسوع المسيح في وسطنا. هكذا الميلاد نستعد لاستقبال طفل المغارة في قلوبنا".

 

وتتوزع مسيرة التجسد عبر 14 مرحلة، كالآتي: خلق الإنسان والكون، سقوط الإنسان، نوح البار، إبراهيم أبو الآباء، موسى النبي "ممثّل الشريعة"، راعوث الموآبية، داؤد النبي والملك، إيليا النبي "ممثّل الأنبياء"، زكريا الكاهن "خادم الهيكل"، بشارة الملاك جبرائيل لمريم العذراء، زيارة مريم العذراء لنسيبتها أليصابات، يوحنا المعمدان "يُعّد طريق الرب"، القديس يوسف البتول، والميلاد "الكلمة صار جسدًا". وفي الختام، تُتلى طلبة خاصة.

 

راجين أن يساعد هذا الكتاب في تقدّم المؤمنين في درب حياتهم الروحيّة نحو "مغارة الميلاد"، سواء كانت الصلاة ترفع على الصعيد الشخصي، أو ضمن المجموعات الراعوية والحركات الرسوليّة، أو في الرعايا والكنائس بصورة جماعيّة.