موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٨ يونيو / حزيران ٢٠٢٢
عقوبات بريطانية على البطريرك الروسي كيريل.. والكنيسة ترد: إجراء سخيف

أ ف ب :

 

فرضت بريطانيا، الخميس، عقوبات على البطريرك كيريل، رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، في إطار سلسلة جديدة من الإجراءات ردا على غزو أوكرانيا.

 

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن كيريل (75 عامًا) الذي شطب الاتحاد الأوروبي اسمه مؤخرًا من لائحته السوداء، "يُعاقب لدعمه حرب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

 

من جهتها، قالت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية إن العقوبات على رئيسها "سخيفة" و"لا معنى لها". وأوضح الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية فلاديمير ليغويدا في بيان على تلغرام إن "محاولات ترهيب بطريرك الكنيسة الروسية أو إجباره على التخلي عن آرائه، سخيفة ولا معنى لها وغير مجدية".

 

ووافق ممثلو دول الاتحاد الأوروبي الـ27، مطلع الشهر الحالي، على حزمة عقوبات سادسة بحق موسكو تشمل حظرًا نفطيًا مع استثناءات، لكنهم تراجعوا عن إدراج اسم رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على القائمة السوداء. واقترحت المفوضية الأوروبية إدراج اسم البطريرك كيريل على القائمة السوداء للأشخاص الخاضعين لعقوبات تجميد أصول ومنع من دخول الاتحاد الأوروبي، لكن المجر عارضت ذلك.