موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٣٠ ابريل / نيسان ٢٠٢١
شهر أيار 2021، شهر الصلاة من أجل نهاية الوباء واستئناف النشاطات الاجتماعية والعمليّة
تم الإعلان عن المزارات الثلاثين من جميع أنحاء العالم، من اليابان إلى البوسنة، ومن نيجيريا إلى الأرجنتين، والتي ستقود الصلاة المريمية في كل يوم من شهر أيار القادم، حيث سيطلب المؤمنون من خلال تلاوة صلاة مسبحة الورديّة، نهاية الجائحة واستئناف النشاطات الاجتماعية والعملية. وسيفتح البابا فرنسيس مبادرة الصلاة هذه ويختتمها.

فاتيكان نيوز :

 

بعيون مرتفعة نحو السماء وأيادٍ متشابكة. في البيت كما في مكان العمل. بمفردك أو مع أحبائك. برغبة من البابا فرنسيس، سيُخصص شهر أيار لـ"ماراثون" للصلاة من أجل طلب نهاية الوباء الذي أصاب العالم منذ أكثر من عام، ومن أجل استئناف النشاطات الاجتماعية والعمليّة.

 

وقد أراد قداسته أن يُشرك جميع المزارات في العالم في هذه المبادرة، لكي تصبح أدوات لصلاة الكنيسة بأسرها. تتم هذه المبادرة –كما جاء في بيان صادر عن المجلس البابوي لتعزيز البشارة الجديدة بالإنجيل- في ضوء العبارة البيبليّة: "كانت الصَّلاةَ تَرتَفِعُ مِنَ الكَنيسةِ إِلى اللهِ بِلا انقِطاعٍ".

 

وقام المجلس، بتكليف من البابا بتنظيم هذا الحدث، بتوسيع الدعوة إلى جميع المزارات في العالم، من أجل تعزيز نشر المبادرة في جميع المناطق والوصول إلى الكهنة والعائلات وجميع المؤمنين، ودعاهم للانضمام إلى صلاة الشفاعة والرجاء هذه إلى الطوباوية مريم العذراء. مع صلاة مسبحة الوردية، يتميز كل يوم من أيام الشهر بنية صلاة من أجل مختلف فئات الأشخاص الأكثر تضررًا من مأساة الوباء. من بين نوايا الصلاة، سوف نصلي من أجل الذين لم يتمكنوا من توديع أحبائهم، ومن أجل العاملين الصحيين، ومن أجل الفقراء والمشردين والأشخاص الذين يعانون من صعوبات مالية ومن أجل جميع الموتى.

 

والمزارات التي تمَّ اختيارها للاحتفال بهذه الصلاة المريميّة خلال أيام شهر أيار هي: مزار سيدة والسينغهام في إنجلترا، مزار يسوع المخلص والأم مريم في نيجيريا، مزار سيدة تشيستوخوفا في بولندا، بازيليك البشارة في الناصرة، مزار الطوباوية مريم العذراء سيدة الوردية في كوريا الجنوبية، مزار أباريسيدا في البرازيل، مزار سيدة السلام في الفليبين، مزار سيدة لوخان في الأرجنتين، مزار بيت لوريتو المقدس في إيطاليا، مزار سيدة نوك في إيرلندا، مزار سيّدة الفقراء في بانو في بلجيكا، مزار العذراء سيدة إفريقيا في الجزائر، مزار الطوباوية مريم العذراء سيدة الوردية في فاطيما في البرتغال، مزار سيدة الصحة في الهند، مزار العذراء ملكة السلام في ميديوغوريه في البوسنة، كاتدرائية القديسة مريم في أستراليا، مزار سيّدة الحبل بلا دنس في الولايات المتحدة، مزار سيدة لورد في فرنسا؛ مزار الأم مريم في تركيا، مزار سيدة المحبّة في كوبا؛ مزار سيدة ناغازاكي في اليابان، مزار سيدة مونتسيرات في إسبانيا، مزار نوتردام دو كاب في كندا، المزار الوطني لسيدة تا بينو في مالطا؛ مزار سيدة غوادالوبه في المكسيك؛ مزار والدة الله في زارفانيتسيا في أوكرانيا؛ مزار سيّدة ألتوتينغ في ألمانيا؛ مزار سيدة لبنان؛ مزار الطوباوية مريم العذراء سيدة الوردية في بومبي في إيطاليا.

 

كل مزار في العالم مدعو للصلاة بالطريقة واللغة التي يتم التعبير فيهما عادة بحسب التقليد المحلّي، من أجل طلب استئناف الحياة الاجتماعية والعمل والنشاطات البشرية العديدة التي تمَّ تعليقها أثناء الوباء. تريد هذه الدعوة الجماعية أن تسعى لتحقيق صلاة مستمرة، موزعة على خطوط الطول في العالم، ترتفع باستمرار من الكنيسة كلها إلى الآب بشفاعة العذراء مريم. لهذا السبب، فإن المزارات مدعوة لتعزيز مشاركة الأشخاص قدر الإمكان، لكي يتمكَّن الجميع من تخصيص وقفة للصلاة اليومية، في السيارة، في الشارع، مع الهاتف الذكي وبفضل تقنيات التواصل، من أجل نهاية الجائحة واستئناف النشاطات الاجتماعية والعملية. ستنقل الصلاة في كل من هذه المزارات عبر القنوات الرسمية للكرسي الرسولي، بحسب توقيت روما، عند الساعة السادسة مساء.