موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٧ مارس / آذار ٢٠٢٢
رئيس الأساقفة ويبلي يناقش الأزمة الأوكرانيّة مع البطريرك كيريل
البطريرك كيريل ورئيس الأساقفة ويبلي، عام 2016

البطريرك كيريل ورئيس الأساقفة ويبلي، عام 2016

أبونا :

 

بعد لقائه عبر الفيديو مع البابا فرانسيس، بعد ظهر الأربعاء 16 آذار 2022، أجرى بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل، أيضًا محادثة عبر الإنترنت مع رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي، لمناقشة الحاجة الملحة للسلام في أوكرانيا.

 

وأعرب رئيس الكنيسة الأنغليكانية خلال المحادثة عن قلقه البالغ إزاء الحرب في أوكرانيا التي قال إنها مأساة كبيرة.

 

وبحسب البيان الصادر عن قصر لامبيث، مقرّ رئيس الأساقفة الأنغليكاني، فقد أكد أن الحرب والعنف لا يمثلان أبدًا ردًا على الخلافات. وشدد ويلبي على الحاجة إلى إيجاد طرق للعيش كجيران في أوروبا دون العدوان والمعاناة الإنسانيّة التي كانت جزءًا كبيرًا من التاريخ الأوروبي.

 

وقال: إنّه يجب أن نتحّد لاتباع دعوة يسوع المسيح الكبيرة لتلاميذه ليكونوا صانعي سلام، وتمكين السياسيين من القيام بعملهم في ترسيخ حريّة وحقوق جميع الناس في أوكرانيا. لذلك، ناشد البطريرك كيريل أن ينضم إليه في التحدّث بشكل علنيّ عن السلام والحاجة الملّحة لوقف إطلاق النار.

 

وقد سلّط الزعيمان الكنسيان الضوء على الحاجة إلى تحقيق السلام الدائم والقائم على العدالة في أسرع وقت ممكن، واتفقا على استمرار التواصل بينهما.