موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٧ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١
جنوب افريقيا تحتفل بعيد ميلاد ديزموند توتو التسعين

أ ف ب :

 

تحتفل جنوب افريقيا الخميس بعيد الميلاد التسعين لديزموند توتو، رئيس الاساقفة الذي تجاوز صيته حدود البلاد وبطل الكفاح ضد الفصل العنصري والحائز جائزة نوبل للسلام.

 

وسيحضر أول رئيس أساقفة انغليكاني أسود في البلاد مع زوجته ليا توتو مراسم صلاة في كاتدرائية القديس جورج حيث كان يلقي عظاته. وفي وقت لاحق، سيمضي توتو وزوجته النهار في المنزل مع ابنتيهما ناومي ومبو وأحفادهما.

 

تنظم مؤسسته أيضًا مؤتمرًا افتراضيًا مع الدالاي لاما، ورئيسة ايرلندا السابقة ماري روبنسون، والناشطة في مجال حقوق الانسان غراسا ماشيل، والوسيطة السابقة الجنوب افريقية تولي مادونسيلا التي نددت بفساد الدولة. وهذه المجموعة من المشاركين تؤكد قيم توتو الذي أحاط نفسه بمدافعين عن حقوق الانسان في وقت يعرف فيه قادة جنوب افريقيا حاليًا باسلوب حياتهم الفاخر وحساباتهم التي تحتوي مليارات الدولارات.

 

وقدم رئيس جنوب افريقيا سيريل رامابوزا تهانيه في بيان مؤكدًا على "نزاهة وصدق وعدم خوف" توتو. وقال "على مدى ثلاثة عقود تقريبا، كنت صوت الضمير ووجهتنا ودفعتنا نحو القيام بما هو أفضل لشعبنا". وتوجه "صندوق توتو" في بيان بالشكر عن "تدفق الحب والتمنيات الطيبة من أفراد ومنظمات من كل أنحاء العالم، على كايب تاون مع اقتراب عيد ميلاد رئيس الأساقفة ديزموند توتو التسعين".

 

وكتب رئيس مؤسسة نلسون مانديلا، سيلو هاتانغ ان توتو "شخص استثنائي. مفكر. قائد. راع".

 

وكان ديزموند توتو صوت السود في جنوب إفريقيا في النضال ضد النظام العنصري الأبيض الذي أطاحت به الديموقراطية منذ حوالى 30 عاما، ولم يتحدث علنا كثيرا في السنوات الماضية. هو يعاني من سرطان البروستات منذ أكثر من عشرين عاما، وأدخل الى المستشفى بسبب إصابته بالتهاب.

 

تقاعد منذ عام 2010، وكان آخر ظهور علني له في أيار عندما تم تطعيمه ضد كوفيد. من على كرسي متحرك، ابتسم ووجه تحية عن بعد بدون أن يتحدث الى الصحافيين. وهو مدافع دؤوب عن حقوق الإنسان ومقرب من نيلسون مانديلا، أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا. حصل على جائزة نوبل عام 1984 تكريما لالتزامه ضد الفصل العنصري الذي ألغي عام 1994.