موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٦ مايو / أيار ٢٠٢٢
البابا فرنسيس يختتم شهر أيار بصلاة مسبحة الورديّة من أجل السلام

فاتيكان نيوز :

 

أعلن المجلس البابوي لتعزيز البشارة الجديدة أنّه في ختام الشهر المريمي، سيقدّم البابا فرنسيس "علامة رجاء للعالم الذي يتألّم بسبب الصراع في أوكرانيا، والذي جُرح بعمقٍ بسبب العنف في العديد من مسارح الحرب التي لا تزال ناشطة. وبالتالي سيتلو الأب الأقدس يوم الثلاثاء المصادف في 31 أيار عند الساعة 6 مساءً، صلاة مسبحة الوردية أمام شخص العذراء مريم سيّدة السلام في بازيليك القديسة مريم الكبرى في روما".

 

 

شخص العذراء سيّدة السلام

 

هذا ويقع تمثال العذراء مريم سيّدة السلام في الممر الأيسر لبازيليك القديسة مريم الكبرى، وقد أراده البابا بندكتس الخامس عشر لكي يطلب من العذراء نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918. ويمثّل التمثال مريم العذراء جالسة وذراعها الأيسر مرفوع كعلامة لتأمر بوقف الحرب، بينما تمسك الطفل يسوع بيدها اليمنى، والذي يستعدّ بدوره لكي يلقي غصن الزيتون الذي يرمز إلى السلام.

 

وعلى قاعدة التمثال نحتت أزهار ترمز إلى ازدهار الحياة وعودة السلام. وبحسب التقليد، فقد اعتاد المؤمنون أن يضعوا بطاقات صغيرة مكتوبة بخط اليد مع نوايا الصلاة عند قدمي العذراء، وهكذا سيضع أيضًا البابا فرنسيس إكليلًا من الزهور عند قدمي العذراء قبل أن يرفع صلاته إلى مريم العذراء ويترك نيته الخاصة.

 

 

فئات مختلفة من الأشخاص

 

وأشار البيان بأنّه سيشارك فئات مختلفة من الأشخاص يمثلون شعب الله في الصلاة. سيكون هناك الفتيان والفتيات الذين نالوا سرّي الإفخارستيا والتثبيت خلال الأسابيع الأخيرة، الكشافة، وعائلات الجماعة الأوكرانيّة في روما، وممثلو حركة الشباب المريميّة، أعضاء من درك الفاتيكان والحرس البابوي السويسري ورعايا روما الثلاث المكرسة لمريم العذراء ملكة السلام، مع أعضاء الكوريا الرومانية. وكعلامة قرب من الذين شاركوا في ديناميكيات هذه الأحداث المأساوية، دُعيت لتلاوة أسرار مسبحة الوردية: عائلة أوكرانية، أشخاص مرتبطون بضحايا الحرب ومجموعة من المرشدين العسكريين مع مجموعاتهم.

 

 

مزارات دوليّة

 

هذا وسيشارك المزارات الدوليّة من جميع أنحاء العالم مع بعض المزارات الموجودة في البلدان التي لا تزال متأثرة بالحرب أو التي تعاني من عدم استقرار سياسي قوي في داخلها بسبب العديد من حلقات العنف. ستصلي هذه المزارات مسبحة الوردية في الوقت عينه الذي سيصلي فيه الأب الأقدس وسيكون هناك اتصال عبر البث المباشر من روما.

 

وسوف يتّحد في الصلاة: مزار أمّ الله في أوكرانيا؛ كاتدرائية سيدة النجاة في العراق، كاتدرائية سيدة السلام في سوريا، كاتدرائيّة العذراء "سيدة الجزيرة العربيّة" في البحرين. بالإضافة إلى هذه المزارات العالميّة: مزار العذراء سيّدة السلام، ومزار يسوع المخلص والأم مريم، ومزار ياسنا غورا، والمزار الدولي للشهداء الكوريين، ومزار لوريتو، ومزار الطوباوية مريم العذراء سيّدة الوردية المقدسة، والمزار الدولي سيدّة نوك، ومزار العذراء مريم ملكة السلام، ومزار العذراء سيدة غوادالوبي، ومزار العذراء سيدة لورد.

 

هذا وسيتم بث هذه الصلاة مباشرة على القنوات الفاتيكانيّة والكاثوليكيّة في العالم.