موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣٠ مايو / أيار ٢٠٢٣
الأب ماثيو مارسيل كوتينو، نائبًا بطريركيًا جديدًا لجماعة المهاجرين وطالبي اللجوء

أبونا :

 

أعلن مكتب إعلام البطريركيّة اللاتينيّة بأنّ البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، عيّن الأب ماثيو مارسيل كوتينو نائبًا بطريركيًا لجماعة المهاجرين وطالبي اللجوء، خلفًا للأب نيقوديموس شانبال الذي انتخب رئيسًا لدير الرقاد والطابغة للبندكتان.

 

والنائب البطريركي لديه مسؤوليّة كاملة على جميع الأنشطة الرعوية المتعلقة بالمهاجرين وطالبي اللجوء. هذا وتشير بعض التقديرات إلى أنّ العدد الأجمالي للمهاجرين وطالبي اللجوء في إسرائيل يبلغ حوالي 100 ألف شخص، منتشرين في مناطق متعددة، من كريات شمونة في الشمال إلى إيلات في الجنوب. وينحدر معظمهم من الفلبين والهند وسريلانكا وبعض الدول الإفريقية (الناطقة بالفرنسيّة والإنجليزية)، وكذلك من أمريكا اللاتينية، وأوكرانيا، ورومانيا وبولندا وفيتنام والصين. أما طالبي اللجوء فهم غالبًا من أريتريا الذين فروا من الحرب والجوع والصراع، وغيرها من الصعوبات في بلادهم.

 

 

من هو النائب البطريركي الجديد؟

 

يُشار إلى أنّ الأب ماثيو مارسيل كوتينو هو كاهن سالزيان من الهند.

 

ولد في الأحمدي (الكويت) في 21 أيلول 1961. التحق بسالزيان دون بوسكو عام 1978، وأبرز نذوره الأولى في 24 أيار 1979. سيم كاهنًا في 24 آذار 1990 في مومباي. حصل على درجة الماجستير في الفلسفة واللاهوت من جامعة بون في الهند عام 1984، كما على درجة البكالوريوس (1999) والدكتوراه (2006) في اللاهوت الأدبي في أكاديميّة الفونسيانا في روما. كان منشئًا وقام بالتدريس لسنوات في العديد من المعاهد السالزيانيّة وكليات اللاهوت في الهند.

 

بين عامي 2006 و2009 كان كاهنًا مساعدًا في رعيّة دون بوسكو في بهافان بالهند. ومنذ عام 2015 أصبح أستاذًا في اللاهوت الأدبي في دير راتيسبون وفي معهد الدراسات اللاهوتيّة السالزيانيّة في القدس (التابع للجامعة السالزيانيّة الحبريّة في روما)، وكان مسؤولاً عن تنسيق الأنشطة الرعوية للإكليريكيين. ومنذ عام 2016، أصبح كاهنًا مسؤولاً عن جماعة القديسة تريزيا للطفل يسوع لنيابة المهجرين وطالبي اللجوء السياسي، في رحوفوت، وشارك أيضًا في العديد من الخدمات الرعوية للمهاجرين في إسرائيل.