موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٤ يونيو / حزيران ٢٠٢٤
الكاردينال بيتسابالا يجري تعيينات رعويّة جديدة لكهنة البطريركيّة اللاتينيّة
صورة جماعية لإكيروس البطريركيّة اللاتينيّة في الأردن، في ختام قداس تجديد مواعيد الكهنوت يوم خميس الأسرار، أيار 2024

صورة جماعية لإكيروس البطريركيّة اللاتينيّة في الأردن، في ختام قداس تجديد مواعيد الكهنوت يوم خميس الأسرار، أيار 2024

أبونا :

 

كما هو الحال في مثل هذا الوقت من كلّ عام، وجّه الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، الاثنين، رسالة إلى جميع الأساقفة والكهنة والمؤمنين في الأبرشيّة، والتي تناولت قائمة بأهمّ التغييرات والتنقلات لكهنة البطريركيّة اللاتينيّة للعام 2024-2025.

 

ولفت غبطته إلى أنّ "هناك تغييرات أخرى مخطط لها، لكنها تتطلّب بعض الوقت ريثما يتمّ وضع اللمسات الأخيرة عليها. وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب"، مشيرًا إلى أنّ غبطته "حاول التجاوب مع مختلف المتطلبات، على الرغم من أنّه لم يكن ممكنًا، في الوقت الراهن، الاستجابة للجميع، وخاصة للذين كانوا ينتظرون تغييرًا لم يحصلوا عليه".

 

 

⮜ اجتماع لجميع الكهنة

 

وأشار البطريرك بيتسابالا في الرسالة المؤرخة في عيد ميلاد القديس يوحنا المعمدان، إلى النيّة لعقد اجتماع مع جميع كهنة، قبل عيد الميلاد، لمناقشة بعض القضايا المشتركة في الأبرشيّة، ولكن أيضًا "التركيز أكثر على الخدمة الكهنوتيّة ودور الكاهن في الرعيّة".

 

وشكر غبطته "الأب فرنسيس شاهين، الذي أبدى استعداده لمساعدة المكتب الليتورجي لإتمام بعض المشاريع التي طال انتظارها (كتاب صلاة الساعات، كتاب القراءات، كتاب القداديس الخاصة بالأبرشيّة، كتب الأسرار). وأشار أيضًا إلى أنّ الأب فارس حتّر سيبدأ خدمة جديدة في ميشيغان بالولايات المتحدة الأميركيّة، حيث ينتظر الكاثوليك العرب كاهنًا دائمًا منذ سنوات.

 

 

⮜ روح الطاعة والاستعداد

 

ولفت إلى حدوث بعض التغييرات في صفوف الكهنة الذين يخدمون أبرشيات أخرى، فيما سيذهب آخرون للدراسة، مشيرًا إلى أنّ "عدد الكهنة المتوفرين هو أقل من الطلبات والاحتياجات المختلفة مما اضطر في بعض الأحيان إلى اتخاذ قرارات صعبة".

 

وأشار غبطته إلى أنّه قد وجد لدى الكهنة "روح الطاعة والاستعداد"، طالبًا من الجميع أن يكونوا في مواقعهم الجديدة بحلول 15 آب القادم. وخلص البطريرك بيتسابالا في رسالته مستودعًا شفاعة القديس جان ماري فياني، كاهن آرس، شفيع كهنة الرعايا.