موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر السبت، ٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١
9 تشرين الأول: القديس يوحنا ليوناردي، الكاهن

إعداد الأب وليم عبدالمسيح فهيم الفرنسيسكاني :

 

ولد يوحنا في إقليم توسكانا في وسط إيطاليا عام 1541، لعائلة متواضعة من المزارعين.

 

تعلم الصيدلة وهو في عمر السادسة والعشرين وعمل بها. ومرت بلاده بأزمة حادة، فشرع بمساعدة الفقراء. بعد ذلك وبفضل هذه الخبرة الروحية قرر تغيير نمط حياته وصار كاهنًا. تفرّغ للوعظ واهتم خصوصًا بتعليم العقيدة المسيحية للأطفال. أسس جمعية إكليروس والدة الإله عام 1574، وعانى كثيرًا في سبيلها. ثم أسس جمعية كهنة لنشر الإيمان. ولهذا يعتبر بحق مؤسسًا للجمعية التي تبناها الباباوات فيما بعد ووسعوها ودعوها باسم "مجمع نشر الإيمان".

 

أجرى بمحبته وحكمته تجديدًا في مختلف الجمعيات الرهبانية، وذلك بأمر من البابا كليمنضس الثامن. فصار أحد رموز التجديد الكاثوليكي في عصره. رقد في الرب فى روما يوم 8 تشرين الأول عام 1609، جراء إصابته بمرض الطاعون.

 

أعلن تطوبيه البابا بيوس التاسع عام 1861. وثم أعلن قداسته البابا بيوس الحادي عشر في 17 نيسان عام 1938م. من أقواله: "من اراد إصلاح الأخلاق في مجتمع ما، يجب عليه أن يطلب أولاً مجد الله، الذي منه تأتي كل الخيرات. ثم يجعل المصلح نفسه أمام من يجب إصلاحهم مثل مرآة لجميع الفضائل. وهكذا يجذب إلى الإصلاح بلينه وصبره ولا يرغم أحدًا إرغامًا".

 

صلاة: اللهم مصدر كل خير يا من أعلنت الإنجيل المقدس للأمم عن يد القديس يوحنا الكاهن، هب بشفاعته أن يزدهر الإيمان بالمسيح دائما وأن ينتشر فى كل مكان من الأرض آمين.