موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٥ يونيو / حزيران ٢٠٢٤
وفد من كاريتاس إيطاليا ومجلس الأساقفة يزور الأرض المقدسة

فاتيكان نيوز :

 

يقوم وفد من كاريتاس ومن مجلس أساقفة إيطاليا بزيارة إلى الأرض المقدسة.

 

ويزور الوفد الكنسي الإيطالي مدينة القدس بغية الاطلاع على آفاق المستقبل وإدراك الوضع الراهن بصورة أفضل. كما يتخلل الزيارة محطات في الأرض المقدسة، يلتقي خلالها الضيوف الإيطاليون ببطريرك القدس للاتين، الكاردينال بيتسابالا وممثلين عن السلطات السياسية والمدنية.

 

 

قرب وتضامن

 

يقول منظمو الزيارة إنّ هذه المبادرة ترمي في المقام الأول إلى التعبير عن قرب وتضامن كاريتاس والأساقفة الإيطاليين من سكان الأرض المقدسة الذين يعانون من تبعات الصراع الدائر في المنطقة، وتهدف أيضًا إلى الإصغاء للمؤمنين والاطلاع عن كثب على الأوضاع المعقدة التي يعيشونها، وسيقيمون حوارًا مع القيمين على كاريتاس القدس، والأشخاص الملتزمين في مجال العمل الخيري.

 

وتشير مصادر كاريتاس إيطاليا إلى أن الهيئة ستقوم بتنفيذ مشاريع بفضل التبرعات التي تم جمعها على الصعيد الوطني، والتي شاءها مجلس الأساقفة المحلي خلال زمن الصوم 2024، وقد تابعت الهيئة باهتمام كبير الأوضاع الراهنة في المنطقة مع بداية الحرب، وهي ما تزال تراقب تطورات الوضع من خلال التواصل المستمر مع هيئة كاريتاس المحلية في إطار الشبكة الدولية.

 

 

الاطلاع على الأوضاع الراهنة

 

ومع بداية الزيارة التي بدأت الاثنين وتستمر حتى الخميس المقبل، أصدرت كاريتاس إيطاليا بيانًا سلطت فيه الضوء على أهمية الاطلاع عن كثب على الأوضاع الراهنة في المنطقة، والإصغاء إلى شهادات الأشخاص النشاطين على الأرض.

 

وأوضح البيان أن الزيارة ستتضمن محطات لاسيما في القدس الشرقية، رام الله وبيت لحم. وسيزور الوفد عددًا من العائلات في القدس القديمة، بالإضافة إلى القرية المعروفة باسم "واحة السلام" والتي أنشأها يهود وعرب فلسطينيون، يجمعهم الالتزام المشترك في التربية على السلام، وإرساء أسس المساواة والتفاهم المتبادل بين الشعبين، الإسرائيلي والفلسطيني. هذا ولن تخلو الجولة من لقاءات مع مسؤولين عن الكنائس المحلية، في طليعتهم بطريرك القدس للاتين الكاردينال بيتسابالا، وممثلين عن بعض المؤسسات (السياسية، المدرسية والجامعية) فضلا عن المجتمع المدني.

 

 

تعزيز التعاون

 

وأكد البيان أن الزيارة تهدف أيضًا إلى الاطلاع على المشاريع التي يجري العمل عليها حاليًا، وعلى خطط كاريتاس القدس للمستقبل، وذلك من أجل تعزيز التعاون القائم بين الهيئتين، على المدى القريب والبعيد. وهذا التعاون المشترك يتم في إطار مشاريع إنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية، لاسيما على صعيد إعادة التأهيل وإعادة الإعمار الاجتماعي والسياسي بعد انتهاء الحرب. كما سيتم التعاون في مجال تنمية الحج، مع إيلاء اهتمام خاص بتطوير العلاقات بين الرعايا، وتعزيز ثقافة السلام والتعايش المشترك، كي لا يكون العنف الملاذ الوحيد لحل الخلافات القائمة.

 

هذا ويضم الوفد مدير كاريتاس إيطاليا الأب ماركو بانييلو، ونائب المدير باولو فالينتي، والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في كاريتاس إيطاليا دانيلو فيليشانجيلي، والأب غابرييليه بيبيناتو، المسؤول عن قسم الأعمال الخيرية من أجل تنمية الشعوب والتابع لمجلس أساقفة إيطاليا.