موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الإثنين، ٢٦ أغسطس / آب ٢٠٢٤
مجلس كنائس الشرق الأوسط يصدر دليل "موسم الخليقة" 2024 باللغة العربيّة
"الرجاء والعمل مع الخليقة"

مجلس كنائس الشرق الأوسط :

 

تحت عنوان "الرجاء والعمل مع الخليقة"، وشعار "بواكير الرجاء" المستوحى من الرسالة إلى أهل روما 8: 15-29، تتّحد العائلة المسكونيّة في الشرق الأوسط والعالم للإحتفال بـ"موسم الخليقة" 2024. محطّة مسكونيّة، مسيحيّة وبيئيّة تبدأ كلّ سنة في 1 أيلول، مع عيد الخلق، وتنتهي في 4 تشرين الأوّل، مع عيد القدّيس فرنسيس الأسيزي، شفيع الإيكولوجيا.

 

في هذا الإطار، أصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط الدليل الخاصّ بـ"موسم الخليقة" 2024 باللّغة العربيّة بعد أن تولّى مهام تعريبه كما جرت العادة سنويًّا، حيث يتضمّن كلّ التفاصيل والمعلومات الخاصّة بالموسم وشعار السنة، إضافةً إلى صلوات واقتراحات للمشاركة في الإحتفالات.

 

وكان المجلس قد أطلق هذا الموسم للمرّة الأولى في الشرق الأوسط في العام 2021 عبر تنفيذ سلسلة أنشطة بيئيّة متنوّعة وحملة توعية للحفاظ على الخليقة، إضافةً إلى تعريب دليل الإحتفال المعتمد عالميًّا بلغّات مختلفة كي يتيح للمشرقيّين الإحتفال مع كلّ العالم بفعاليّات هذا الموسم.

 

ويهدف "موسم الخليقة" إلى الدعوة للصّلاة والعمل معًا من أجل حماية بيتنا المشترك، حيث نحتفل فيه بالله كخالق، ونعترف بالخليقة كعَملِه الإلهيّ المتواصل. وهذا ما يدعونا أيضًا إلى معاونة الله في محبّة الخليقة والإعتناء بهذه العطيّة الّتي هي مجموع كلّ ما هو مخلوق. وبصفتنا أتباع المسيح من كلّ أنحاء العالم، نتشارك في الدعوة للعناية بالخليقة، فنحن معاونون الله في الخلق، وفي الوقت عينه جزء ممّا خلقه، وعافيتنا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بعافية الأرض.