موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٤ فبراير / شباط ٢٠٢١
كنيسة القديس بولس الرسول، كنيسة جديدة للبطريركية اللاتينية في منطقة الجبيهة بعمّان
منظر عام لكنيسة القديس بولس الرسول خلال الاحتفال بيوم المريض العالمي (تصوير: سورين خودانيان - أبونا)

منظر عام لكنيسة القديس بولس الرسول خلال الاحتفال بيوم المريض العالمي (تصوير: سورين خودانيان - أبونا)

ساهر قواس/ مكتب إعلام البطريركية اللاتينية :

 

بعد أكثر من 4 سنوات من أعمال البناء، بدأ أبناء رعية الجبيهة، شمال غرب العاصمة عمّان، بالاحتفال بالقداديس والأعياد الليتورجية في كنيستهم الجديدة؛ كنيسة القديس بولس الرسول. هذا واحتفل المطران وليم شوملي، النائب البطريركي للاتين في الأردن، يوم الأحد الموافق 14 شباط 2021، بقداسه الأول في هذه الكنيسة، في يوم المريض العالمي، بمشاركة كاهن الرعية الأب بطرس حجازين والكاهن المساعد الأب سليمان حيفاوي.

 

 

الكنيسة الجديدة في الجبيهة
 

تعود فكرة تأسيس رعية الجبيهة إلى الأب لبيب دعيبس، أحد كهنة البطريركية اللاتينية، في عام 1984. وقد كان يقطن في الجبيهة في عام 1980 قرابة 200 عائلة مسيحية أخذت أعدادها بالتزايد مع تأسيس مدرسة الرعية في عام 1993 وتوسيعها في عام 2000، ورغبة السكان في العيش في منطقة هادئة وذات تكاليف معيشية معقولة في محافظة عمان. أما اليوم فثمة 1200 عائلة تتبع الطقس اللاتيني في الجبيهة. هذا وستخدم الكنيسة الجديدة الجزء الشمالي من محافظة عمان والتي تحوي قرابة 12 ألف مسيحي ومسيحية.

في عام 2016، بادر الأب طارق أبوحنا وأبناء الرعية إلى تنفيذ مشروع بناء الكنيسة الجديدة للاحتفال بالأعياد الليتورجية والمشاركة بحياة الرعية بطريقة ملائمة، إذ كانت هذه القداديس والاحتفالات تجري سابقًا في قاعة المدرسة. وقد بدأ المشروع بدعم من أبناء الرعية والجهات المانحة الخاصة. وقد قام السيد عمر النبر، ابن رعية الجبيهة وفارس من جمعية فرسان القبر المقدس، بتمويل المراحل الأولى للبناء والمساهمة في اكمال مراحله الجديدة أيضًا. إلا أن أعمال البناء تم تعليقها بسبب النقص في التمويل وكبر حجم المشروع إذ تبين أنه بحاجة إلى استثمار مالي أكبر. في عام 2017، زار السيد ليوناردو فيسكونتي دي مادورني، الحاكم العام لجمعية الفرسان، منطقة الجبيهة ورأى فرصة لتوسيع واستكمال بناء الكنيسة.

بعد هذه الزيارة بوقت قليل، قدمت جمعية فرسان القبر المقدس المساعدة المالية للرعية لاستكمال المشروع. كما قامت في وقت لاحق بتمويل أعمال بناء أخرى نتجت عن زيادة في أعداد المسيحيين في منطقة الجبيهة عبر السنين. هذا وشملت الأعمال الإضافية تركيب النوافذ الزجاجية الملونة والتي تُمثّل صورًا مختلفة من الإنجيل فضلًا عن صورة للقديس بولس الرسول شفيع كنيسة الجبيهة.

وبسبب تفشي وباء فيروس كورونا في الأردن في آذار 2020، فرضت الحكومة الأردنية إغلاقًا للحد من انتشار المرض، الأمر الذي أوقف أعمال البناء حتى الأول من حزيران 2020. وبالرغم من حالات التأخير المختلفة، تم الانتهاء من أعمال البناء في كانون الأول 2020، إذ استطاع أبناء الرعية من الاحتفال بقداسهم الأول خلال فترة عيد الميلاد المجيد.

 

يذكر أن الكنيسة تسع قرابة 1000 شخصًا، وهي مجهزة بقاعة كبيرة وعدد من المرافق الأخرى.

 

 

للمزيد من الصور