موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١١ مارس / آذار ٢٠٢٣
دعوة لحضور فيلم صامت عن آلام السيد المسيح بأداء موسيقي من فاوستو كابورالي

مهرجان تراسانطا للأورغ :

 

للمرّة الثانيّة، يُقدّم مهرجان تراسانطا للأورغ في الأردن تجربة كانت شائعة في بدايات التصوير السينمائي، عندما كانت الأفلام صامتة والموسيقى معزوفة أو مرتجلة على آلة البيانو أو على آلة الاورغ لمرافقة العرض بتعليق صوتي.

 

إنه عرض فيلم "ملك الملوك" (1927) للمخرج الأمريكي سيسيل ديميل، والذي سيعرض في مركز تراسانطا الثقافي في منطقة جبل اللويبدة بعمّان، بالتعاون مع السفارة الإيطاليّة، يوم الخميس 16 آذار الحالي، الساعة 7:00 مساءً (الدخول المجاني).

 

سيرافق العرض عازف الأورغ الإيطالي فاوستو كابورالي بتعليق موسيقي مرتجل على قائمة هذا الفيلم هو تحفة في تاريخ السينما وقد أدرجه معهد الفيلم الأمريكي في أفضل 10 أفلام ملحمية. وقد كلف الفيلم 2.265.283 دولارًا، وشوهد من قرابة 500 مليون شخص، بين طبعة عام 1927 والطبعة المجددة عام 1961. "ملك الملوك" هو السيّد المسيح، الذي يروي الفيلم قصته بأكثر الطرق احترامًا وتبجيلاً، لدرجة أن التعليقات هي إقتباسات حرفية من عبارات الإنجيل.

 

نظرًا لأن الفيلم طويل جدًا، فإن عازف الأورغ الإيطالي فاوستو كابورالي (أستاذ الأورغ في معهد تورينو الموسيقي وعازف الأورغ في كاتدرائية كريمونا) سيقوم بتقديم الجزء الثاني فقط من آلام السيّد المسيح، والذي يستمر لمدة ساعة وعشر دقائق.

 

هذه النسخة من الفيلم، ستكون لأول مرّة مع ترجمة باللغتين العربية والإنجليزية، هي إنتاج لمهرجان تراسانطا للأورغ، الذي عُرض لأول مرة في تشرين الثاني الماضي في مهرجان الأورغ والموسيقى سوريا، وسيعرض في 21 آذار في الأسبوع االبناني للأورغ ذات الانابيب بحضور عدة عازفين.