موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٥ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٤
حراسة الأراضي المقدسة تحجّ إلى كفرناحوم: صلاة وأخوّة

حراسة الأراضي المقدسة :

 

يتم الاحتفال بالعيد السنوي للمزار في الثالث عشر من تشرين الأول في كفرناحوم (كفر ناحوم)، حيث يتم تذكر حضور يسوع ووعظه ومعجزاته. هنا أمضى يسوع جزءًا كبيرًا من حياته العامة. كتب الإنجيلي متى أنه "جاء ليقيم في كفرناحوم"، مما يشير إلى أن هذه أصبحت مدينته التي تبناها، إلى الحد الذي أُطلق عليها لقب "مدينة يسوع".

 

 

البساطة والوقار

 

في هذا العام، تم الحج بشكل شبه خاص: لم يكن هناك مؤمنون محليون أو حجاج، بسبب حالة الحرب. فيما يتعلق بالرهبان، لم يشارك في الحج سوى أولئك الذين يعيشون في المزارات والأديرة المختلفة في الجليل، وكانت الراهبات اللاتي يعملن مع الفرنسيسكان في كفرناحوم حاضرات. "كانت الليتورجية بسيطة ومألوفة، ولكن تم في الوقت نفسه الاهتمام بها بشكل كبير وخُصّت بأبّهة مناسبة"، هذا ما قاله حارس الأرض المقدسة، الأب فرانشيسكو باتون، الذي ترأس الاحتفال بينما يقوم بزيارةٍ أخوية للرهبان في الجليل.

 

تم الحج بالطريقة المعتادة: إذ تمت قراءة قصة الصيد العجائبي وقصة دعوة التلاميذ الأوائل عند البحيرة، قبل التوجه على ألحان الترنيم في موكب نحو المزار، حيث أقيم القداس الإلهي.

 

هذه هي أيضًا المناسبة التي تتم فيها مباركة وتوزيع ثمار الأرض بعد المناولة. "لكننا هذه المرة،" يقول الأب الحارس، "ونظرًا لحالة الحرب، لم نبارك الثمار، بل قمنا بتلاوة صلاة خاصة من أجل السلام، مأخوذة من كتاب القداس الروماني".

 

 

"المكوث": شكل الشهادة الفرنسيسكانية

 

في عظته، ذكر الأب الحارس "بأهمية المكوث في الأماكن المقدسة، وخاصة في الأوقات الصعبة. لقد طلب البابا كليمنس السادس نفسه، في عام 1342، وهو العام الذي تأسست فيه حراسة الأرض المقدسة، من الرهبان أن يعيشوا في الأماكن المقدسة، وأن يحتفلوا بالقداسات المرتلة والفروض الإلهية وأن يكونوا أخوية دولية".

 

وأكد الحارس على أهمية هذا الأمر بشكل خاص في أصعب الأوقات من التاريخ: "نحن نبقى في الأماكن المقدسة، ونحتفل ونصلي في الأماكن المقدسة لأن نعمة المكان تستمر في التحدث والتدفق داخل التاريخ. نحن حاضرون في هذا الاحتفال أيضًا من أجزاء عديدة من العالم وبهذه الطريقة نمثل الحجاج الذين لا يستطيعون المجيء، ونمثل البعد العالمي والجامع للكنيسة".

 

وتبع القداس غداء أخوي، تمكن خلاله الرهبان القادمون من مختلف الأخويات الفرنسيسكانية، من الاستمتاع بالوقت معًا، والتحدث عما يمرون به والمشاركة بهمومهم. وتابع الأب الحارس، قائلاً: "تتجه أفكارنا أيضًا نحو إخوتنا الذين هم في وضع مماثل على الجانب الآخر من الحدود، في لبنان. إن وجودنا على جانبي الحدود يجعلنا نشعر بالحاجة إلى الصلاة من أجل السلام بشكل أكبر".