موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٣١ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٠
تواصل أعمال الإنقاذ بعد زلزال كرواتيا، والبابا يعبّر عن قربه من المتضررين
مبان منهارة جراء زلزال ضرب وسط كرواتيا، 30 كانون الأول 2020

مبان منهارة جراء زلزال ضرب وسط كرواتيا، 30 كانون الأول 2020

أ ف ب، فاتيكان نيوز :

 

تستمر جهود الإنقاذ في المواقع المتضررة من الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق وسط كرواتيا الثلاثاء وأدى لمقتل سبعة أشخاص على الأقل وانهيار وتضرر مئات الأبنية وانقطاع التيار الكهربائي عن عدة أحياء.

 

وتعرضت المنطقة لهزتين أرضيتين جديدتين الأربعاء، إذ ضرب زلزالان بقوة 4,8 و4,7 درجات على مقياس ريختر منطقة سيساك جنوب شرق زغرب، بفارق دقائق قليلة بعد الساعة 05:15 بتوقيت غرينتش، وفق المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، ولم ترد أي أنباء عن أضرار جديدة.

 

يأتي ذلك فيما لا تزال هذه المنطقة، ولا سيما مدينة بيترينيا والمناطق المحيطة بها، تحت صدمة الزلزال الذي بلغت قوته 6,4 درجة وشعر به السكان في البلدان المجاورة وحتى في فيينا. وعنونت الصحافة "رعب في بيترينيا"، وجاء في عنوان الصفحة الأولى لإحدى الصحف "عام كارثة ينتهي بتدمير" منطقة.
 

نداء من أجل كرواتيا

 

وعبّر البابا فرنسيس عن قربه من المتضررين بسبب الزلزال الذي ضرب كرواتيا.

 

ففي ختام مقابلته العامة مع المؤمنين، وجّه الحبر الأعظم، الأربعاء، نداءً قال فيه: لقد سبب زلزال بوقوع ضحايا وأضرار جسيمة في كرواتيا. أعبر عن قربي من الجرحى والمتضررين من الزلزال، وأصلّي بشكل خاص من أجل الذين ماتوا ومن أجل عائلاتهم. كما آمل أن تتمكن سلطات البلاد قريبًا، بمساعدة المجتمع الدولي، من تخفيف معاناة السكان الكرواتيين الأعزاء.

 

ويبحث عمال الإنقاذ بجد للعثور عن ناجين محتملين في أنقاض المباني التي انهارت بفعل قوة الزلزال.

 

أمضى العديد من السكان الليل في سياراتهم، واحتمى حوالي مئتين آخرين في ثكنات، خشية حدوث هزات ارتدادية.

 

أودى الزلزال بحياة سبعة أشخاص على الأقل، بينهم فتاة تبلغ من العمر 13 عاما لقيت مصرعها عندما هوى مبنى أثناء سيرها في الشارع في بيترينيا، بحسب الصحافة المحلية. كما لقي خمسة رجال مصرعهم في قرية قريبة من غلينا، وفق ما ذكرت برانكا باكسيتش ميتيك، نائبة رئيس البلدية.

 

وتم العثور على الضحية السابعة تحت أنقاض كنيسة في قرية زازينا. وذكرت وكالة الأنباء "هينا" نقلا عن كاهن محلي قوله إن الضحية هو عازف الأرغن الذي جاء لإصلاح الأرغن الذي تضرر في زلزال سابق. وقالت الشرطة الكرواتية إن نحو عشرين شخصًا جرحوا.

 

وصرح قائد الوحدة جوزيب غرانيك للصحافيين أن فرق الإنقاذ في الجبل قامت بتفتيش أكثر من ثمانين قرية في المنطقة دون العثور على أي ضحايا جدد. ولحقت أضرار بمئات المباني والمنازل والمباني الإدارية والمدارس. وبقيت مناطق بيترينيا وسيساك محرومة من الكهرباء صباح الأربعاء.