موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٧ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
تضامن رسمي وكنسي مع بلدة بغديدا الثكلى بعد حادثة الحريق

أبونا :

 

أعرب بطريرك السريان الكاثوليك إغناطيوس الثالث يونان، عن قربه وتضامنه الكامل مع رئيس أساقفة الموصل وتوابعها بندكتس يونان حنّو، وجميع أبناء وبنات أبرشيته، إكليروسًا ومؤمنين، ولا سيّما أبناء وبنات قره قوش الحبيبة والثكلى" بعد حادثة حريق خلال حفل زفاف.

 

وقد تسبب حريق خلال حفل زفاف بمنطقة الحمدانية، شمال العراق، بكارثة كبيرة نتج عنها وفاة وإصابة المئات، وساهم استخدام صفائح الـ"سندوتش بنل" المغلفة بألواح "الكوبوند" والمستخدمة في عملية بناء صالة الأفراح بمفاقمة الكارثة وتمدد النيران، كونها مواد قابلة للاشتعال.

 

ودعا البطريرك يونان، في بيان، جميع المؤمنين إلى "الصلاة بحرارة من أجل الضحايا الذين سقطوا جراء الحريق الكبير في حفلة أحد الأعراس في قره قوش"، سائلاً أن "يلطف ويتحنّن وينجّي شعبه، بشفاعة أمنا مريم العذراء الطاهرة وجميع القديسين والشهداء".

 

تضامن وحداد

 

ووصف الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، الحريق الذي طال تجمع لحفل زفاف، بـ"الفاجعة المؤلمة"، و"حادث اعتصر قلوبنا وقلوب كل العراقيين حزنًا"، مؤكدًا على "ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره".

 

وأعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني "الحداد العام في جميع أنحاء العراق 3 أيام".

 

وتقدّم البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو "بخالص التعازي والمواساة لما سببته كارثة الحريق الذي حصل ليلة أمس في بلدة قره قوش والذي خلف عددًا كبيرًا من الوفيات والجرحى". وأعرب "عن تضامن الكنيسة الكلدانيّة مع أبرشيّة الموصل السريانيّة: مطرانًا وكهنة ومؤمنينًا، وبخاصة عائلات المتوفين والجرحى"، رافعًا الصلاة من أجل راحة أنفس المتوفين والشفاء العاجل للجرحى.