موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
الكنائس القبطيّة تُحيي عيد دخول العائلة المقدسّة أرض مصر
تصوير: مرقس اسحق (بطريركية الأقباط الأرثوذكس)

تصوير: مرقس اسحق (بطريركية الأقباط الأرثوذكس)

أبونا :

 

ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسيّة، صباح الخميس 1 حزيران 2023، قداس عيد دخول السيد المسيح أرض مصر، وذلك في كنيسة السيدة العذراء في حي المعادي بالقاهرة، والتي تُعد إحدى المحطات التي زارتها العائلة المقدّسة خلال جولتها في أرض مصر.

 

وشارك في صلوات القداس عدد من الأساقفة والكهنة، والشمامسة والشعب، وقد بارك قداسته مياه النيل.

 

وأشار البابا تواضروس في عظته إلى أن هذا العيد هو عيد خاص تنفرد به الكنيسة في مصر، وهو أحد الأعياد السيديّة يحتفل به في الأوّل من حزيران من كل عام، وفيه أعطى السيد المسيح امتيازًا خاصًا لمصر أن يأتي إليها ويسكن بها مع العذراء مريم والقديس يوسف النجّار، مما جعل هذا العيد له مغزاه وتاريخه وأثره في الحياة الكنسيّة المصريّة.

 

وأشار إلى أنّ السيد المسيح قد أتى إلى مصر لكي "يُبارك أرضنا وترابها ومياهها، ونحن نشعر بالبركة في حياتنا" لهذا الأمر، موضحًا بأنّه "من تاريخ مصر العظيم نعاين بأنّها امتلأت ببركات عظيمة جدًا، فرغم المحن والضيقات التي عبرت بها على مدار التاريخ نجد أن هذه المحن تنتهي وتُبعث مصر من جديد، وتظهر فيها البركة في مياهها وهوائها وطبيعتها".

 

 

الأقباط الكاثوليك

 

في سياق متصل، ترأس بطريرك الإسكندريّة للأقباط الكاثوليك إبراهيم اسحق احتفال تذكار دخول العائلة المقدّسة أرض مصر، واختتام الشهر المريمي، وذلك بكنيسة العائلة المقدّسة في حي المطرية بالقاهرة. وتطرق غبطته في العظة إلى دور السيّدة العذراء في العائلة المقدّسة، مشيرًا إلى البركات التي حصلت عليها مصر نتيجة زيارة العائلة المقدّسة لها.