موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٠ يوليو / تموز ٢٠٢٤
الكاردينال بارولين يبدأ زيارته إلى أوكرانيا كموفد خاص لقداسة البابا

فاتيكان نيوز :

 

بدأ أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان، الكاردينال بيترو بارولين، الجمعة 19 تموز 2024، زيارة إلى أوكرانيا كممثل خاص لقداسة البابا فرنسيس للمشاركة في الاحتفالات الختامية لحج المؤمنين الكاثوليك الأوكرانيين الذين يتبعون الطقس اللاتيني إلى مزار برديتشيف المريمي.

 

وفي بداية زيارته التقى أمين السر ممثلي السلطات الكنسية والمدنية في مدينة لفيف حيث توجه بعد ظهر الأمس إلى كوريا الأبرشية يرافقه السفير البابوي في أوكرانيا رئيس الأساقفة فيسفالداس كولبوكاس، وكان في استقباله المتروبوليت مييتشيسلاف موكرشيتسكي والأسقفان المعاونان إدوارد كافا وليون مالي. وشارك في اللقاء المطران فولودومير هروتسا أسقف لفيف المعاون للروم الكاثوليك كما وشهد اللقاء مشاركة رئيس الإدارة المحلية في المدينة ماكسيم كوشيتسكي وعمدة لفيف أندري سادوفي.

 

الرجاء في السلام

 

وفي حوار مع موقع "فاتيكان نيوز"، ذكّر الكاردينال بارولين بهدف الزيارة الأساسي، ألا وهو المشاركة في اختتام الحج إلى المزار المريمي كممثل خاص لقداسة البابا فرنسيس، وبالتالي مشاركة الحجاج والمؤمنين هذا الاحتفال، والصلاة، بشكل خاص من أجل السلام، والتضرع إلى مريم العذراء كي تهب السلام لأوكرانيا التي كثيرًا ما يصفها الأب الأقدس بالمعذبة.

 

كما أشار إلى أنّ الزيارة تشكّل أيضًا فرصة للقاء سلطات البلاد المدنيّة. ولفت في هذا السياق إلى الدعوة التي وُجهت منذ فترة للمجيء إلى هذا البلد في هذه الظروف الخاصة الناتجة عن الحرب. بالتالي، سيلتقي نيافته السلطات، عقب اختتام احتفال يوم الأحد، مرجحًا أن تشمل هذه اللقاءات رئيس البلاد فلودومير زيلنسكي، والتي سوف يتمحور الحديث فيها حول السلام.

 

وحول الرسالة الخاصة التي يحملها من قداسة البابا إلى شعب أوكرانيا المتألم، توقف نيافته عند قرب البابا فرنسيس ووصف الزيارة بتعبير إضافي عن اهتمام الأب الأقدس المستمر بأوكرانيا. ثم تحدث عن الرجاء في السلام، وأشار إلى الجهود من أجل العثور على الطريق نحو إنهاء الحرب وتحدث هنا عما يوصف بالسلام العادل. وأضاف أنه قد تم الحديث عن هذا السلام خلال المؤتمر الذي عُقد في سويسرا مؤخرا من أجل السلام في أوكرانيا. وختم بارولين حديثه مؤكدًا أن ما يميز هذه الزيارة هو القرب والصلاة والرجاء في إمكانية التوصل إلى مسيرات تقود إلى نهاية لهذه الحرب في أسرع وقت ممكن.