موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ١٩ مارس / آذار ٢٠٢٣
الأب بشير بدر يكتب حول "أبوّة القديس يوسف"

الأب بشير بدر :

 

اليوم ، 19 آذار، عيد القديس يوسف البار 

 

سنحتفل بعد يومين بعيد الأم، ولكني أود أن أّذكّر بأن عيد القديس يوسف -اليوم- يُعتبَر "عيد الأب".

 

واقتبس من البابا بندكتس السادس عشر بعض الأفكار حول أبوّة القديس يوسف الذي قال عنه أنه "مثال الآباء في العائلات وأنموذحهم". فمن خلال علاقته بيسوع وبمريم العذراء، يكشف القديس يوسف سر أبوة الله على المسيح وعلى كل واحد منا، ويستطيع أن يعلم الآباء سر أبوتهم. فكل أب يتلقى من الله أبناءه المخلوقين على صورته ومثاله.

 

وفي علاقته بالعذراء مريم –خطيبته- يدعو البابا بندكتس كل أب لأسرة أن يرى نفسه واثقًا في سر المرأة - زوجته. مثل القديس يوسف، يا آباء العائلات الأعزاء، احترموا شريككم وأحبوه، ووجهوا أولادكم بالحب والحضور اليقظ نحو الله.

 

وأما الكهنة، الذين يمارسون "الأبوّة الروحيّة" تجاه الجماعات الكنسيّة، فقد طلب لهم أن يتعلموا من القديس يوسف أن يحبوا الكنيسة بمودة وتفاني كامل، وأن يعين المكرسين على العيش الفرِح والأمين لمشورات الفقر والعفة والطاعة الإنجيلية. وليساعد كل مسيحي على تنفيذ مشيئة الله بثقة ومحبة، وبالتالي التعاون في إكمال عمل الخلاص. وليحمِ عمال العالم بأسره، حتى يساهموا بمهنهم المختلفة في تقدم البشرية جمعاء.

 

عيداً مباركاً وسعيداً للآباء ولكل من يحملون اسم مار يوسف الجميل.