موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٢ يناير / كانون الثاني ٢٠٢١
وفد ’تنسيقية أساقفة الأرض المقدسة‘ سيعقد لقاءاته هذا العام عبر تقنية الاتصال المرئي
© Mazur/cbcew.org.uk

© Mazur/cbcew.org.uk

أبونا :

 

لن يقوم ’الوفد الأسقفي من أجل الأرض المقدسة‘ بزيارته المعتادة إلى الأرض المقدسة هذا العام.

 

وتتم زيارة وفد ’تنسيقية الأساقفة من أجل الأرض المقدسة‘ السنوية في شهر كانون الثاني، منذ العام 2000، بدعوة من الكرسي الرسولي، بهدف دعم المجتمعات المسيحية المحلية في الأرض المقدسة لما تواجهه من تحديات سياسية واجتماعية واقتصادية للبقاء في هذه المنطقة.

 

وعلى ضوء الوضع الصحي العالمي، فقد تقرر عقد اللقاءات هذا العام عبر تقنية الاتصال المرئي في الفترة الواقعة ما بين 16 و21 كانون الثاني الحالي. في حين يأمل وفد صغير من الأساقفة القيام بزيارة الأرض المقدسة بمجرد أن تخف حدّة الوباء، وربما ستكون في الصيف القادم.

 

وسيضم الاجتماع 11 أساقفًا يمثلون 15 مجلسًا للأساقفة من أوروبا وأمريكا الشمالية وجنوب إفريقيا. وسيشارك في اللقاءات البطريرك اللاتيني الجديد في القدس بييرباتيستا بيتسابالا، والقاصد الرسولي في القدس وفلسطين المطران ليوبولدو جيريلي. وتهدف الاجتماعات إلى التعبير عن تضامن الكنيسة الجامعة المستمر مع الجماعات المسيحية في الأرض المقدسة، ولفت الانتباه العالمي لصعوباتهم.

 

 

تأثير الجائحة على السياحة والحج

 

وأكد بيان نشر على الموقع الإلكتروني لمجلس الأساقفة في ألمانيا بأن الاهتمام سينصب هذا العام على تأثيرات الجائحة على السياحة والحج إلى الأرض المقدسة، حيث يعيش العديد من المسيحيين المحليين على السياحة والحج، وهما القطاعان الأكثر تضررًا جراء الجائحة، وبالتالي فقد الكثير منهم مصدر رزقهم، مما جعل حياتهم اليومية أكثر صعوبة.

 

وخلال اللقاءات الافتراضيّة، سيتبادل الأساقفة المعلومات، ويناقشون الآفاق المستقبلية للجماعات المسيحية على ضوء هذه الأزمة الجديدة. كما سيتم إطلاعهم على الوضع الحالي في قطاع غزة المحاصر، ومناقشة وضع المدارس المسيحية في الأرض المقدسة، مع كل من المعلمين والطلاب، مع التركيز بشكل خاص على السياق التعليمي في غزة.