موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الخميس، ٥ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
نوبل الكيمياء لثلاثة علماء عن بحوثهم بشأن الجسيمات النانوية

أ ف ب :

 

مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 الأربعاء في ستوكهولم إلى الباحثين الثلاثة منجي الباوندي (فرنسي المولد وتونسي الأصل)، ولويس بروس (من الولايات المتحدة) وأليكسي إكيموف (المولود في روسيا)، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

 

وكافأت اللجنة الباحثين الثلاثة الذين سُربت أسماؤهم عن طريق الخطأ إلى الصحف السويدية قبل ساعات من الإعلان الرسمي، على "اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها"، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.

 

وتُستخدم النقاط الكمومية، وهي مكونات صغيرة جداً معتمدة في تكنولوجيا النانو، حاليًا في نشر الضوء عبر أجهزة التلفزيون ومصابيح ""LED، ويمكنها أيضًا توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الأورام، بحسب بيان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

 

ومُنحت جائزة نوبل الكيمياء إلى أليكسي إكيموف (78 عامًا)، ولويس بروس (80 عامًا)، "لاكتشافهما أن من الممكن تخليق النقاط الكمومية". أما منجي الباوندي (62 عامًا)، المولود في باريس لوالدين تونسيين، وهو أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فقد كوفئ على "ابتكاره طريقة تركيبية تجعل النقاط الكمومية قابلة للاستخدام على نطاق واسع للغاية".

 

ويعمل بروس أستاذًا بجامعة كولومبيا في نيويورك، فيما يعمل أليكسي إكيموف، المولود في روسيا، في شركة "نانوكريستلز تكنولوجي"، ومقرها الولايات المتحدة. وكان إكيموف بدأ مسيرته في معهد يوفه للفيزياء والتقنية في لينينغراد (سان بطرسبرغ حاليًا)، قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة سنة 1999.