موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الجمعة، ٦ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
الكاتب النرويجي يون فوسه يفوز بجائزة نوبل للآداب

أ ف ب :


 

فاز الكاتب المسرحي النرويجي يون فوسه، الخميس 5 كانون الأوّل 2023، بجائزة نوبل للآداب لسنة 2023 التي تمنحها كل عام أكاديمية نوبل السويدية، وذلك تكريمًا "لمسرحياته المبتكرة وأعماله النثرية التي تعطي صوتًا لما لا يمكن البوح به".

 

وقال الأمين الدائم للأكاديمية السويدية ماتس مالم بعد الإعلان عن هوية الفائز، إن فوسه (64 عامًا) عرف بالنبأ "حين كان يقود سيارته عبر الريف باتجاه المضيق البحري شمال بيرغن في النروج". وأضاف "لقد أتيحت لنا الفرصة لبدء الحديث عن القضايا العملية وأسبوع نوبل في كانون الأول".

 


"أشعر بالسعادة الغامرة والامتنان"

 

وعلق الكاتب النرويجي على تتويجه قائلا في بيان: "أشعر بالسعادة الغامرة والامتنان. أعتبر أنها جائزة للأدب الذي يهدف قبل كل شيء إلى أن يكون أدبًا، من دون أي اعتبار آخر".

 

وُلد يون فوسه في 29 أيلول 1959 في هوغيسوند بالنروج، وهو كاتب متنوع الاهتمامات ذو توجه نخبوي. وهو من أكثر الكتّاب الأحياء الذين تُؤدى مسرحياتهم في أوروبا. وبرز ككاتب مسرحي على الخشبة الأوروبية، بفضل مسرحيته Someone is going to come التي تولى إخراجها المسرحي كلود ريجي عام 1999 في باريس.