موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ٤ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
جائزة نوبل للفيزياء 2023 للثلاثي بيار أغوستيني وفيرينس كراوس وآن لويلييه

وكالات :

 

مُنحت جائزة نوبل للفيزياء للعام 2023، الثلاثاء، لكل من الفرنسي بيار أغوستيني والنمسوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه، تقديرًا لبحوثهم في مجال توليد النبضات الضوئية الأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة.

 

وقالت لجنة التحكيم إن الباحثين مُنحوا الجائزة تقديرا "لطرقهم التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية بالأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة". وأوضح أعضاء اللجنة أن "الأتوثانية قصيرة جدًا لدرجة أن ثمة عددًا منها في كل ثانية يوازي عدد الثواني التي مرت منذ نشأة الكون".

 

ولفتت اللجنة إلى أن الباحثين الثلاثة "أثبتوا طريقة لإنشاء ومضات قصيرة للغاية من الضوء يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تُغير الطاقة". وأشارت إلى أن "مساهمات الفائزين مكّنت من التحقيق في عمليات كانت سريعة للغاية وكان من المستحيل متابعتها في السابق".

 

وأغوستيني هو أستاذ بجامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، بينما يشغل كراوس منصب مدير في معهد ماكس بلانك في ألمانيا. أما لويلييه، وهي خامس امرأة تفوز بجائزة نوبل الفيزياء منذ 1901، وتعمل أستاذة في جامعة لوند في السويد. 

 

وسيتقاسم الثلاثي مكافأة مالية تبلغ حوالي مليون دولار، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في 10 كانون الأول، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.