موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٠ مايو / أيار ٢٠٢٢
مجموعة تيزيه في الأرض المقدسة

مكتب إعلام البطريركية اللاتينية :

 

أسسها الأخ روجر شوتز عام 1944، نظمت الجماعة المسيحية المسكونية الفرنسية في تيزيه هذا العام رحلة حج إلى الأراضي المقدسة لمدة أسبوع، تركزت على موضوع الأمل. اختيرت الأماكن المقدسة التي تجسد حضور السيد المسيح بيننا. هذا الحدث تم تأجيله عدة مرات بسبب جائحة كورونا، وقد جمع العديد من الشباب من جميع أنحاء العالم.

 

كانت تيزيه في الأصل قرية صغيرة في بورغندي، حيث استقبل الأخ روجر لاجئين خلال الحرب العالمية الثانية. بعد عام 1945 ، بدأ أيضًا في الترحيب بالأيتام المحرومين من أسرهم بسبب النزاع، بمساعدة إخوته وأخواته. شيئًا فشيئًا، انضم إليهم الآخرون في عملهم، وفي عام 1949، التزمت المجموعة بحياة مشتركة من البساطة والعزوبية والمساعدة.

 

تضمن المجموعة حوالي مائة عضو، ويشارك أكثر من مائة ألف شاب في الحج السنوي. يقدمون العديد من الأنشطة: الحوار بين الأديان، والمؤتمرات، والنقاشات، وأوقات للصلاة والتأمل... في عام 2020، قرّر الأخ لويس تنظيم "لقاء شبابي دولي" في الأرض المقدسة، بالتعاون مع الكنائس المحلية والمعهد المسكوني بطنطور، لكن أوجل إلى عام 2022 بسبب جائحة كورونا ويحمل عنوان "معًا نحو الأمل"، وقد أتاح للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا فرصة الحج في وطن يسوع والتعرف على الأماكن المقدسة والحجارة الحية التي تسكنها.

 

بالإضافة إلى ذلك، تمكن الشباب من الاستفادة من وجود العديد من البطاركة ورؤساء الكنائس المحلية خلال أسبوع الحج. بعد لقاء مع بطريرك الروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث، شاركوا في صلاة مشتركة بحضور غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، في كلية تراسنطا في بيت لحم. وقد ركّز غبطته على ثلاثة مصطلحات: السلام والعدالة والتسامح. "بدون سلام، لا يمكن أن يكون هناك عدالة؛ بدون عدالة لا يمكن أن يكون هناك مغفرة. هذه العناصرة لا بد أن تكون مجتمعة. آخذين بعين الاعتبار، أن هذه الوحدة لا تتم إلا من خلال ربنا يسوع المسيح. فبدونه، نحن غير قادرين على التغلب على كراهيتنا وأنانيتنا".