موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٩ مارس / آذار ٢٠٢١
كفرناحوم: قداس إلهي بمناسبة مرور 8 سنوات على انتخاب البابا فرنسيس حبرًا أعظمًا

مكتب إعلام البطريركية اللاتينية :

 

ترأس سيادة المطران ليوبولدو جيريلّي، السفير البابوي في الجليل، يوم الاثنين الموافق 15 آذار 2021، قدّاسًا إلهيًا في كنيسة كفرناحوم بمناسبة مرور 8 سنوات على اعتلاء قداسة البابا فرنسيس السدة البطرسية، منذ 13 آذار 2013.

 

وشارك في القداس كل من غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، والمطران بولس ماركوتسو، والأب رفيق نهرا والأب فرانشيسكو باتون، حارس الأراضي المقدسة، وعدد من الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة. وقد حضر القداس رهبان وراهبات المنطقة وقرابة 50 كاهنًا من الكنائس الكاثوليكية المختلفة و20 مرتلًا من طلاب المعهد الفرنسيسكاني والراهبات الفرنسيسكانيات.

 

تكلم البطريرك بيتسابالا، في العظة التي ألقاها، عن المؤشرات التي نستطيع عبرها معرفة السيد المسيح التي تمثل أعمق ما يتوق الإنسان إليه. تبدأ هذه المعرفة من قيصرية فيلبس حيث يعترف بطرس أن يسوع هو المسيح وابن الله. يقول البطريرك بيتسابالا إن الوصول لهذه المعرفة لا تتم إلا عبر "مسيرة تبدأ من قيصرية فيلبس (عبر اتحادنا مع بطرس)، وصولًا إلى أورشليم، وإعلان الخبر السار لجميع الأمم من هناك." ويضيف: "إن معرفة المسيح هي عبارة عن هبة تأتي من الله… القديس بطرس يخبرنا أنه ليس هو مَن يعرف المسيح، بل روح الله التي تعمل في داخله." يسوع هو مؤشر آخر للوصول إلى معرفته فهو مَن يخبرنا عن هويتنا المرتبطة به فقط.

 

ووجه بطريرك القدس تحية للمطران ليوبولدو جيريلّي الذي سينهي مهامه كقاصد رسولي وسفير بابوي في الأرض المقدسة، وذلك بعد أن عيّنه قداسة البابا فرنسيس سفيرًا بابويًا جديدًا في الهند في تاريخ 13 آذار 2021، وقال: "لطالما كان المطران ليوبولدو صديقًا مقربًا لنا، ليس لأنه يمثّل قداسة البابا فحسب، بل لأنه كان قريبًا منا كلنا حريصًا على الإصغاء والتفهم… حاضرًا في حياة كنائسنا، يذكرنا دائمًا بروح الاتحاد والتعاون المشترك".