موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٣ يونيو / حزيران ٢٠٢١
رئيس الأساقفة الفلبيني أدولفو تيتو يلانا قاصدًا رسوليًا جديدًا في القدس
مثّل الكرسي الرسولي في أربع قارات، واليوم يدعوه البابا فرنسيس للقيام برسالة مهمّة في الأرض المقدسة
رئيس الأساقفة الفلبيني أدولفو تيتو يلانا (Photo: Nicholas Fuller)

رئيس الأساقفة الفلبيني أدولفو تيتو يلانا (Photo: Nicholas Fuller)

أبونا :

 

في اليوم الذي تحتفل فيه الكنيسة الكاثوليكية بعيد القربان الأقدس، اليوم الخميس 3 حزيران 2021، عيّن قداسة البابا فرنسيس رئيس الأساقفة الفلبيني أدولفو تيتو يلانا، سفيرًا رسوليًا جديدًا في إسرائيل وقبرص، وقاصدًا رسوليًا في القدس وفلسطين.

 

ومثّل المطران يلانا الكرسي الرسولي في أربع قارات: إفريقيا، آسيا، أوروبا وأوقيانوسيا، واليوم يدعوه البابا فرنسيس للقيام برسالة مهمّة في الأرض المقدسة. وقبل هذا التعيين، كان يعمل رئيس الأساقفة يلانا (البالغ من العمر 73 عامًا) سفيرًا للكرسي الرسولي في استراليا. وبذلك، يخلف رئيس الأساقفة ليوبولدو جيريلي، الذي تمّ تعيينه سفيرًا للكرسي الرسولي في الهند، في آذار الماضي.

 

(Photo: Alfred Boudib)

›› سيرة ذاتية مختصرة

 

ولد أدولفوا تيتو يلانا في 6 شباط 1948 في مدينة ناغا بالفلبين. سيم كاهنًا في 19 آذار 1972. وحصل على دراجة الدكتوراه في القانون من جامعة اللاتران البابوية في روما. بعد أن أكمل دراسته الدبلوماسية في الأكاديمية الكنسيّة في عام 1984، التحق بالخدمة الدبلوماسية للكرسي الرسولي، وعمل على التوالي في السفارات البابويّة في غانا وسريلانكا وتركيا ولبنان والمجر وتايوان.

 

وفي كانون الأول 2001، عيّنه البابا القديس يوحنا بولس الثاني سفيرًا رسوليًا لبابوا غينيا الجديدة، ورسمه أسقفًا في 6 كانون الثاني 2002 في بازيليك القديس بطرس. وبعد ذلك، عُهد إليه قيادة السفارة البابوية في جزر سليمان. عيّنه البابا بندكتس السادس عشر سفيرًا رسوليًا في باكستان عام 2006، وسفيرًا رسوليًا في الكونغو عام 2010. وفي شباط 2015، عيّنه البابا فرنسيس سفيرًا رسوليًا في استراليا.