موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ١٦ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٤
غوتيريش يدعو إلى زرع ثقافة السلام
ويؤكد أن "لدينا فرصة للتغيير"

وكالات :

 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إلى العمل على "زرع ثقافة السلام" منبهًا إلى أن السلام مهدد وأن الحرب تزحف إلى الأمام. جاءت تصريحات الأمين العام أثناء المراسم السنوية لقرع جرس السلام بمقر الأمم المتحدة إحياءً لليوم الدولي للسلام الذي يصادف 21 أيلول.

 

وقال غوتيريش إن السلام بالنسبة للأمم المتحدة، "هو سبب وجودنا، ونبراسنا، وعقيدتنا التأسيسية". وحذر من أن "أسس العالم المسالم تتصدع" وأن الانقسامات الجيوسياسية تتسع، مضيفًا أنه "من الشرق الأوسط إلى السودان وأوكرانيا وما وراءهما، نرى الرصاص والقنابل تشوه وتقتل؛ والجثث تتراكم، والسكان يعانون من الصدمات والمباني تتحول إلى أنقاض".

 

ونبه كذلك إلى أن التضليل يؤجج نيران الكراهية، ويتم تسليح التقنيات الجديدة دون أي حواجز، وأن أزمة المناخ تغذي عدم الاستقرار. وشدد على أنه يجب أن تكون المؤسسات الدولية في وضع أفضل للاستجابة. وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن "لدينا فرصة للتغيير"، مشيرًا إلى قمة المستقبل التي تنعقد في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث يمكن بدء عملية الإصلاح والإنعاش.

 

وأوضح أن ذلك يمكن أن يتم من خلال تكييف المؤسسات متعددة الأطراف مع واقع اليوم، وتعزيز الخطة الجديدة للسلام، وتنشيط أهـداف التنمية المستدامة، وحماية حقوق الإنسان، ومعالجة النقطة التي يلتقي فيها المناخ والأمن، والاتفاق على ضوابط الحماية للتكنولوجيات الجديدة في الصراع، والدفاع عن المساواة بين الجنسين وتعزيزها، ومكافحة العنصرية والتمييز، وتأمين المشاركة الكاملة والهادفة في الحياة المدنية وبناء السلام وخاصة بالنسبة للشباب والنساء والفتيات والمجتمعات المهمشة تاريخيا. وقال: إنّ موضوع اليوم الدولي للسلام هذا العام: "زرع ثقافة السلام"، يُعد "قضية يجب علينا نحن جميعًا، نحن أتباع السلام والعدالة، أن نتكاتف من أجلها، في هذا اليوم وكل يوم، من خلال قمة المستقبل وما بعدها".