موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣٠ مايو / أيار ٢٠٢٣
دعوة للمشاركة في مؤتمر القانون الكنسي السنوي العاشر 2023
تنظمه المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة لبطريركية اللاتين في القدس وعمّان والناصرة
صورة أرشيفية لأحد مؤتمر القانون الكنسيّ

صورة أرشيفية لأحد مؤتمر القانون الكنسيّ

أبونا :

 

تحت عنوان: "نحو ثقافة قانونيّة كنسيّة: الزواج وأحكامه وأصول المحاكمات الكنسيّة"، تنظم المحاكم الكنسيّة التابعة لبطريركيّة اللاتين في القدس وعمّان والناصرة، مؤتمرها الخاص بمحاميي المحاكم الكنسيّة، المزاولين والمستجدين، على أن يتبعها ورشة عمل لكهنة الرعايا وقضاة المحاكم.

 

ويبدأ المؤتمر الخاص بالمحاميين في منطقة البحر الميت صباح يوم الاثنين الموافق 24 تموز 2023، ولغاية مساء يوم الأربعاء الموافق 26 تموز 2023، بينما ستكون ورشة العمل المخصّصة لكهنة الرعايا وقضاة المحاكم الكنسيّة من يوم الخميس وحتّى السبت 27-29 تموز 2023.

 

ويشمل المؤتمر الذي سيفتتحه بطريرك القدس للاتين غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا بقداس خاص، على سلسلة من المحاضرات المتخصّصة في أصول المحاكمات الكنسيّة، مع التركيز على بعض القضايا الزواجيّة من خلال ندوات قانونيّة يقدّمها قضاة المحاكم الكنسيّة اللاتينية في القدس وعمّان.

 

 

◀ ثقافة مهنيّة قانونيّة

 

وقال رئيس اللجنة التنسيقيّة الأب إميل سلايطة، رئيس المحكمة الكنسيّة اللاتينيّة في القدس، في بيان، إلى أنّ المؤتمر بنسخته السنويّة العاشرة يهدف إلى تأمين ثقافة مهنيّة قانونيّة للمحامين المزاولين والمستجدين في المحاكم الكنسيّة في القدس وعمّان والناصرة، من خلال عقد سلسة محاضرات متخصّصة في القانون الكنسيّ للزواج، وأصول المحاكمات الكنسيّة بموجب مجموعة الحق القانوني.

 

وأشار إلى أنّه وبسبب إصابة الأب البروفيسور أروبا كونده، من جامعة اللاتران البابويّة، بمرض عضال، فإنّ كادر المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة سيقوم بإلقاء محاضرات هذا العام، بالإضافة إلى مشاركة النائب البطريركي للأقباط الكاثوليك بمصر المطران هاني باخوم، والخبير النفسي المعتمد الدكتور سيزار حكيم، ومتحدثون آخرون.

 

ودعا الأب سلايطة جميع كهنة الرعايا وقضاة المحاكم والمحامين إلى الإسراع في التسجيل قبل نهاية شهر حزيران، والمشاركة في أيام المؤتمر لتعميق معرفتهم القانونيّة، لافتًا إلى أنّ القضاة قد قرّروا خلال اجتماعهم التنظيمي الأخير اشتراط مشاركة جميع المحامين في المؤتمرات والدورات القانونيّة لاستمرار حقهم في المزاولة أمام المحاكم الكنسيّة.

 

 

◀ معلومات التسجيل

 

ودعت المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة للمبادرة في التسجيل في المؤتمر، ودفع الرسوم المترتبة على ذلك، حيث تمّ تخصيص لكل منطقة عدد محدّد من الأماكن، والتي تشمل الأردن وفلسطين والجليل، مع العلم بأنّ المجال مفتوح للجميع للمشاركة مع العائلة بحسب المعتاد.

 

لمن يرغب بالاشتراك في المؤتمر، يرجى تعبئة الطلب المرفق، وإرساله مع رسوم الاشتراك، إلى المحكمة الكنسيّة اللاتينيّة، كلٌ حسب منطقته، علمًا بأنّ آخر موعد لاستلام الطلبات هو يوم الجمعة الموافق 30 حزيران 2023، بحيث سيتم إعطاء الأولويّة للمبادرين بالتسجيل ودفع الرسوم، وذلك لمحدوديّة العدد المشارك.