موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٣ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
انطلاق مهمّة "الأمل" التي تحمل كلمات البابا فرنسيس إلى الفضاء

أبونا ووكالات :

 

أطلق صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا به كتاب رقمي صغير، ليلة الاثنين الثلاثاء بتوقيت إيطاليا، من قاعدة فاندنبرغ الجويّة في كاليفورنيا، يتضمن كلمات الأمل التي أطلقها البابا فرنسيس عام 2020 في ساحة القديس بطرس في خضمّ تفشّي جائحة كوفيد في العالم.

 

ونفّذ المشروع الذي أُطلقت عليه تسمية "قمر الأمل" باللغة اللاتينيّة، بالتعاون بين دائرة الاتصالات الفاتيكانيّة ووكالة الفضاء الإيطاليّة ومعاهد إيطاليّة عدة. ويرمي هذا التعاون إلى إرسال خطاب البابا "إلى أبعد من الأرض حتى يصل من الفضاء إلى أكبر عدد ممكن من النساء والرجال الذين يواجهون صعوبات على كوكبنا"، بحسب وصف رئيس وكالة الفضاء الإيطاليّة جورجو ساكوتشا.

 

وقام المركز الوطني الإيطالي للبحوث بصنع الكتاب الرقمي، وقام قسم الهندسة والميكانيك والفضاء في جامعة البوليتكنيك في مدينة تورينو ببناء القمر الصناعي، بينما قام طلاب جامعة ساليسيان في البندقية بإنشاء شعار للمبادرة.

 

وسيوضع هذا "الكتاب النانوي" في المدار على ارتفاع 525 كيلومترًا في صاروخ "فالكون 9" تابع لشركة "سبايس إكس". وستُثبت هذه القطعة الإلكترونيّة التي لا يتعدى حجمها مليمترين على قمر اصطناعي مستطيل يبلغ طوله ثلاثين سنتمترًا ("كيوب سات")، مزوّد بألواح شمسيّة.

 

وتتضمن القطعة كلمة ألقاها البابا فرنسيس في 27 آذار 2020، حين ظهر وحيدًا في ساحة القديس بطرس التي كانت خالية وتتساقط فيها أمطار غزيرة. وحضّ البابا حينها سكان العالم الذين كان ينتابهم "خوف وضياع" على مراجعة أولوياتهم.