موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٤ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
المطران بولس ماركوتسو بمناسبة بلوغه سنّ الـ75 من العمر: أسير بقيادة الروح القدس في الخدمة
مقابلة لمكتب إعلام البطريركية اللاتينية مع المطران بولس ماركوتسو بمناسبة بلوغه سنّ الخامسة والسبعين من العمر
المطران ماركوتسو مترئسًا القداس الإلهي في ساحة مزار سيدة لورد في ناعور، بمناسبة الاحتفال بالعيد الأول لمريم العذراء أم الكنيسة، 2018

المطران ماركوتسو مترئسًا القداس الإلهي في ساحة مزار سيدة لورد في ناعور، بمناسبة الاحتفال بالعيد الأول لمريم العذراء أم الكنيسة، 2018

رولا شوملي :

 

في 24 نيسان الماضي احتفل المطران جياتشينتو-بولس ماركوتسو، النائب البطريركي للاتين في القدس وفلسطين، بعيد ميلاده الخامس والسبعين. وبمناسبة هذا الاحتفال الهامّ والحاسم في حياة كل أسقف، وجّه سيادة المطران رسالة شكر مؤثرة إلى "عائلة" البطريركية اللاتينية عامة: المجتمع المحلي من الرعايا والكهنة والجمعيات الرهبانية والمؤسسات الرعوية وغيرها.

 

وكما يتطلّب القانون الكنسي بالنسبة لكلّ الأساقفة البالغين هذا العمر، قدّم سيادته رسالة استقالته الرسمية الى قداسة البابا فرنسيس. وأجاب سيادة القاصد الرسولي على الرسالة، معبّرًا عن موقف البابا: "واصِل رسالتك ومسؤوليتك الرعوية إلى أن يقبل البابا الاستقالة ويُعيّن أسقفًا جديدًا". وثبّت هذا الموقف أيضًا سيادة المدبّر الرسولي لبطريركية القدس للاتين.

 

مارس أبونا بولس، كما هو معروف في بلادنا، الخدمة الرعوية في بيت جالا ورام الله ككاهن مساعد ومعلم للتعليم المسيحي. كما ومارس مهامه الكهنوتية في ملكال (جنوب السودان) ككاهن رعية ومدير مدرسة. عمل سيادته طويلا في مجال التعليم في كلية رام الله وفي المدرسة الإكليريكية في بيت جالا وفي جامعة بيت لحم وفي مراكز تعليمية أخرى بصفته مختصّاً بالعلوم اللاهوتية والفلسفية والادب العربي المسيحي.

 

وكان دائما عنصرًا فعّالاً في لجان ومؤسسات كثيرة في الكنيسة عامة والبطريركية اللاتينية خاصة، مثل: مجلس الكهنة، وهيئة المستشارين، ومؤتمر الأساقفة اللاتين في الشرق الأوسط، ومستشار مجلس البطاركة الكاثوليك في الشرق الأوسط، ومجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة، ولجنة المدارس المسيحية، واجتماع رؤساء الكنائس في القدس؛ وكان عضوًا رسميًا في اللجنة الثنائية للمفاوضات بين الكرسي الرسولي وإسرائيل؛ وفي اللجنة الفاتيكانية للحوار الديني؛ وأخيرا في المجموعة العفوية تسمّى (Brain storming) لإثارة وتحريك الأفكار الرعوية.

بإيجاز، اكتسب المطران بولس في هذه السنين الطويلة من الخدمة خبرة رعوية وافرة وفريدة في بلادنا ولأجل بلادنا (٦٠ عام في الأرض المقدسة، ٥١ عام كهنوت، ٢٧ سنة اسقفية). وبهذه المناسبة، التقى مكتب اعلام البطريركية اللاتينية مع سيادته ليتحدث لإفادة أكبر عدد ممكن من الاخوة والاخوات.

 

ونستهلّ هذا الحوار بعرض قصير عن سيرة حياته وخدمته الرسولية.

وُلد سيادة المطران جياتشينتو-بولس ماركوتسو (Giacinto-Boulos Marcuzzo) في 24 نيسان 1945 في سان بولو دي بيافي (San Polo di Piave) في شمال إيطاليا، والتحق باكليريكية البطريركية اللاتينية في بيت جالا في 25 آب 1960، وبقسم الفلسفة واللاهوت في 1 أيلول 1962، حيث تعلّم اللغة العربية. في 1 تشرين الثاني 1968 سُيّم شمّاسًا إنجيليًا، وبعدها كاهنًا في 22 حزيران 1969 في بازيليكا الجسمانية.

في 29 نيسان 1993 عيّنه البابا يوحنّا بولس الثاني أسقفًا فخريًا لعمواس، ونال السيامة الأسقفية في 3 تموز من نفس العام في بازيليكا القيامة في القدس بوضع يدي البطريرك ميشيل صبّاح، إلى حين تمّ تعيينه في 10 أيلول 1994 نائبًا بطريركيًا للاتين في الناصرة لمدّة 23 سنة، ومن ثم نائبًا عامًا في القدس وفلسطين منذ آب 2017 حتى يومنا هذا.

1. ما هي أهم المحطات الرعوية الرئيسية في مسيرتك الكهنوتية؟

 

إن أولى المحطات بعد الرسامة الكهنوتية هي بالطبع خدمتي الراعوية في البلاد المقدسة عامة، وتحديداً في بيت جالا ورام الله (1969-1972) ككاهن رعية مساعد. وكان اهتمامي الأكبر الشباب وتعليم الدين وتاريخ الفلسفة في المدارس. وكانت خلاصة هذه الخبرة غريبة! خيبة امل في البداية أضحت تعزية قوية في النهاية. اختبرت في عمق كياني ما معنى "جاذبية الكنيسة الأمّ"، مغناطسية الأرض المقدسة بمؤمنيها، ورثة المسيحيين الاوائل، واماكنها المقدسة. وهذا ما يبرّر شعاري الكهنوتي: "الحياة لي هي المسيح" (بولس الرسول).

أما المحطّة الثانية فهي الخدمة الرسولية في جنوب السودان، وتحديدا في ابرشية ملكال ضمن رعاياها المختلفة ومعهدها الاكليريكي إضافة إلى التعليم في المدارس (1972-1977). أشكر الربّ على هذه القفزة النوعية في العمل الرسولي لكهنة البطريركية: تعاون كنسي صادق، تعب مثمر جدّا، تنمية اجتماعية وأنثروبولوجية جميلة، ومغامرات "انجيلية" عديدة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معانٍ! وكنّا اول الكهنة الذين عادوا الى جنوب السودان بعد مضي 8 سنوات من الحرب الاهلية المدمّرة، اجتماعيًا وكنسيًا، وطرد المرسلين الأجانب. كانت هناك حاجة ملحّة لوجود كهنة يستجيبون إلى الأعداد الكبيرة من الأشخاص المنتمين للقبائل النيلية والراغبين في دخول الديانة المسيحية، فيرشدونهم ويعلمونهم ويقدّمون لهم التنشئة الصحيحة ويقومون من ثم بمتابعتهم. وبالرغم من الوضع المادي والاجتماعي الشاقّ، كانت لنا السعادة ان نكرّس لهم عنفوان شبابنا الكهنوتي وكان العمل في الحقيقة مثمرًا جدًّا. 

ولا أنسى، بطبيعة الحال، ثالثًا، فترة دراسة التخصّص في اللاهوت العقائدي في روما (1980-1988) وهي فترة المفاجآت و"الاكتشافات" الرومانية: تعرّفت على آفاق فكرية ومجمعية رائعة، عشت "سنة البابوات الثلاث" و"اكتشفت" الأدب العربي المسيحي القديم (Arab Patrology) وكان شغفي به كبيرًا حيث كان مصدر شعور بالمفاجأة والسرور معًا. الأمر الذي شجّعني على الكتابة عنه في أطروحة الدكتوراة، وقمت بتعليمه في المعهد الإكليريكي وفي جامعة بيت لحم وجامعة حيفا وغيرها من المؤسسات الأكاديمية.

 

خدمتي اللاحقة كانت في المعهد الاكليريكي المحبوب في بيت جالا، والتي استمرت مدة 14 عامًا (مع بعض الغيابات بسبب أبحاث الأطروحة) حيث كنت مدرّسًا ومديرًا ومشاركًا في مختلف نشاطات المعهد. وكان هذا الزمن زمن تحدٍّ وزمن الروح، زمن الرجاء والتفاؤل، زمن الأخوّة الكهنوتية الصادقة العميقة. بكلمة، كان زمن بناء سعيد جدًّا. وكلّما افكّر بالمعهد أتذكر ما كتبه الرسول بولس: "فمن هو رجاؤنا وفرحنا واكليل فخرنا عند ربنا يسوع؟ أما هو أنتم؟ بلى، أنتم مجدنا وفخرنا".

 

هنا نأتي الى محطّة الخدمة الأسقفية في الناصرة (1994-2017)، والقدس (2017-إلى اليوم)، كنائب بطريركي في إسرائيل وفلسطين. مارست هذه الخدمة وأنا في عزّ مرحلة العطاء والنضوج الرسولي في حياتي الكهنوتية، وخصوصا مع أحلى وأثمن واقوى خبرة رعوية، روحية، اجتماعية، إصلاحية وثقافية عاشتها معا جميع الكنائس الكاثوليكية في هذه الحقبة وعلى مستوى كافة أنحاء الأرض المقدّسة (فلسطين، اسرائيل، الأردن وقبرص)، ألا وهي خبرة "السينودس الراعوي الابرشي العام". تركت كل واحدة من تلك المحطّات بصمتها المميّزة في حياتي ومحبّتي وصلاتي.

2. ما هي أجمل الذكريات التي تحتفظ بها من عملك كنائب بطريركي في الجليل؟

 

لقد تركت هذه الخبرة في الجليل علامات مميزة كثيرة في حياتي. أكتفي بذكر البعض منها، تأثّرت بها وتفاعلت معها بصورة خاصّة. فقد اختبرت بقوة حياة الراعي والرعية أي ما نسمّيه "الأبوّة الراعوية"، من اهتمام رعوي متواصل بأبناء الرعية، من تعاون بين الكنائس وحوار بين الأديان (المسلمون واليهود والدروز) والتفاعل الثقافي والاجتماعي والتاريخي مع المجتمع متعدد الألوان في الجليل.

 

في هذه السنوات (1994-2017)، كنت أتابع من الناحية الكنسية عن كثب حياة الرعايا والمدارس والجماعات الرهبانية واتّحاد الراهبات في الجليل، والاحتفالات في الأماكن المقدسة واللقاءات العديدة مع الحجّاج، كسائر الأساقفة في ابرشياتهم. بالإضافة الى ذلك، كنت شاهدا متنبّها ومتفاعلا لظاهرة روحية رسولية جميلة جدّا هي نمو وانتشار "الأخويّة المريمية" (Legio Mariae)؛ و"حركة الموعوظين الجدد"؛ وتأسيس وازدهار "المسابقات الكتابية" لنشر معرفة كلمة الله بين الجميع في رعايا مختلفة، كاثوليكية وارثوذوكسية وأنغليكانية؛ إضافة إلى تأسيس وتشجيع الحركات الشبابية.

 

ورحّبت، باسم البطريركية، بحركات كنسية جديدة مثل جماعة "الطريق الجديد" والمؤسسة الدولية "مركز مريم الناصرية"، وحركة "الترنيم الجديد" (Canção Nova) في الناصرة، و"جماعة عمانوئيل" (Emmanuel) في طبرية، و"حركة السلام" في حيفا والناصرة، و"جماعة إخوة يسوع محبّة" ورهبنة "مرسلي المحبّة التأمّليين" للامّ تريزا. ومن بداية خدمتي الناصرية، نالت البطريركية نعمة خاصة وقبلتُ في مقرّ نيابة البطريركية في الناصرة رهبنة جديدة، هي راهبات "عائلة الناصرة المقدسة" وعشت معهن في مشاركة رعوية اخوية.

 

من الناحية السياسية-الاجتماعية، في هذا الزمان جرت بعض الاحداث التي أَثّرت بصورة عميقة، سلبيًا أو إيجابيًا، في المجتمع وحتّى في الكنيسة. أذكر فقط على سبيل المثال: وصول الملايين من الروس إلى إسرائيل ابتداءً من 1991؛ و"الانشراح" الشعبي الاجتماعي (Euphoria) أثناء اتفاقيات أوسلو (1993-1996)، مع خيبة الأمل الكبرى التي تبعت غياب محقّقي ذلك التحوّل نحو العدالة والسلام؛ و"مشكلة الناصرة" من قبل بعض المتطرّفين (1997-2002). من الطبيعي، كان على الكنيسة أن تتّخذ مواقف مناسبة امام كل تلك الظروف.

 

من الناحية الثقافية-الاجتماعية، كنا نلتقي في العديد من المحاور الاجتماعية والثقافية كالندوات والمحاضرات في النوادي والمراكز الرعوية وحتى في "الصالونات الثقافية البيتية"، حيث كنا نناقش مواضيع الساعة ومشاكل الكنيسة الحالية، والتقاليد الشعبية، وظاهرة الهجرة وخصوصا الأدب العربي المسيحي وحتى الغناء والموسيقى مع أبناء الرعايا والمثقفين والجامعيين. وكنت افرح كثيرا عندما كانوا يعبّرون عن اهتمامهم وسعادتهم إزاء معرفة هذا الادب وتعاليم الكنيسة، حيث شعروا بوجود تراث وتاريخ يجمعهم بالأرض والوطن والتاريخ. أذكر هنا بكل سرور الشاعر الشعبي طه محمّد علي والشاعر الزجّال سعود الأسدي والدكتور منذر قعوار والكاتبة نهى زعرب قعوار، والموسيقار الموهوب يوسف الخلّ.

 

ومن الناحية الليتورجية-الرعوية، سررت جدا بإحياء الأماكن المقدسة وبتقريب الكنيسة المحلية من أماكن الاسرار الانجيلية وهذا كله من تراثنا التاريخي الثمين. فكان من دواعي السرور ان نستمرّ بإقامة الاعياد التقليدية المرتبطة بالأماكن المقدسة او بتجديدها؛ او بتأسيس احتفالات جديدة، على سبيل المثال: قداس جبل التطويبات، وقداس ذكرى معجزة تكثير الخبز والسمك في الطابغة، وقداس عمواس التاريخية، وقداس قيصرية البحر، وسهرة النبي إيليا وعيد المحرقة-عسفيا ومبادرات أخرى.

من الناحية المعمارية-المادّية، في تلك السنين وبمساعدة فرسان القبر المقّدس ومحسنين اخرين، بنت البطريركية في الجليل كنيسة جديدة في المقيبلة؛ وديرا جديدا في شفا عمرو ومدرسة جديدة في الرينة والرامة وثانوية يافا الناصرة؛ كما وتبنّت البطريركية إدارة مدرسة راهبات الناصرة في حيفا؛ واشترت قطعتي ارض مجاورة للنيابة البطريركية في الناصرة ورمّمت عليها دير الراهبات والمحكمة الكنسية ومكتب المدارس والمركز الرعوي البطريركي؛ إضافة إلى شراء قطعتي ارض بالقرب من الكنيسة اللاتينية في شفاعمرو وكنيسة قديمة أثرية في يافا الناصرة، ضمن تبادل اراض مع حراسة الأرض المقدسة.

وهنا أسمح لي أن أعود إلى الناحية الكنسيّة. لا بدّ أن نتوقّف قليلا عند أعظم انجاز لكنائس بلادنا المقدّسة في عصرنا وهو "السينودس الراعوي الأبرشي العام"، الذي عُقد على مدى 9 سنوات في التسعينيات، والذي سجّل أثرًا هامًا جدًّا في حياة الجماعة المسيحية في بلادنا. تميّز هذا السينودس بأسلوبه وتنظيمه وبالأعضاء المشتركين فيه. وأصدر في ختامه "مخطّطًا رعويًا عامًا"، وهو قد أضحى بوصلة حقيقية وبرنامجًا رائعًا لمسيرة الكنيسة في بلادنا خلال هذه الألفية الجديدة.

 

سينودس كان شعاره القوي "معًا"، تبلورت منه مبادرات ناجحة جدا، لأنها تتجاوب مع احتياجات الكنيسة المحلية اليوم وخصوصا مع متطلبات الإنجيل المقدس: الحوار ما بين الديانات والثقافات، والوحدة ما بين الكنائس، الوحدة ما بين الرهبان والراهبات والكنيسة المحلية، والتعاون الرعوي بين العلمانيين والاكليروس، والانسجام بين الأماكن المقدسة والجماعة المسيحية اليوم؛ إضافة إلى مركزية العائلة والمدرسة وعنصر العلمانيين، وضرورة التزام المؤمنين في الشؤون العامّة وتكاتفهم في مكافحة أسباب الهجرة. أمام هذا كله شعرت مرّات كثيرة بصحّة رسالة القديس بولس ورسالة الكنيسة: "وهدم الحاجز"، وهو شعاري الأسقفي أيضًا.

 

أما أجمل وأسعد حدث كلّل عمل الكنيسة في بلادنا في هذا الزمان بهالة مقدّسة وأنار أيضًا أيام خدمتي الكهنوتية، فهو تطويب الأخت مريم بواردي (1983) والأخت ماري ألفونسين غطاس (في الناصرة 2009) ومن ثم إعلان قداستهما في روما معًا سنة 2015. وكانت لي النعمة والسعادة أن أعمل في دعوى أعجوبة الأخت ماري الفونسين وتنظيم احتفالات تطويبها وتقديسها في الناصرة.

 

3.  لقد عُرفتَ بشغفك ومحبتك للعائلات وللشبيبة والعمل معهم، لماذا؟

 

في عملي الكهنوتي قمت بالتركيز على مواضيع العائلة والشباب والعمل معهم، وهذا مقصود، وهنالك أسباب معيّنة جعلتني أقتنع فعلا بأهمية هذا الخطّ الرعوي. ان تجربتي مع العائلات تنبع من خبرة شخصية أولا، فعائلتي كانت محور حياتي وأصل دعوتي، والحمد لله. فجميعنا نحصل على تربيتنا الأساسية والاجتماعية من قدوة الأب والأم ومن ثم باقي أفراد الأسرة قبل وفوق كل شيء آخر، فضلاً عن الرعية والمدرسة والمجتمع. اسمح لي أن أشارك في نقطة شخصية صغيرة: في صليبي الأسقفي أحببت ان أنقش تاريخ زواج الوالد والوالدة وهو تاريخ تكوين العائلة وتاريخ مصدر خيرات كثيرة، شكرا لله على نعم العائلة.

 

بعد التلميح إلى هذه الخبرة الشخصية، أود أن انتقل الى السبب الثاني والأهمّ لهذا التركيز المميّز، ونجده بكلّ بساطة في مخطط العمل الرعوي الكنسي الحديث. لذا، عملت كثيرا على تنشئة الخُطّاب المقبلين على الزواج في عدة رعايا في الناصرة والجليل وحيفا وبيت لحم وبمختلف الكنائس. وعيّنني مجلس الأساقفة للإشراف على نشاطات العائلة المشتركة وانا مسرور جدا ان أرى أن مجلس الشؤون الرعوية لبطريركية اللاتين نظّمت "مسيرة العائلات" لخلق لجان رعوية للعائلات في كل الرعايا.

وهنالك سبب آخر. فقد شاركت في عدة مؤتمرات دولية للعائلات (وعددها 10). أهمّها بالنسبة لي هو مؤتمر ريّو دي جانيرو (البرازيل) عام 1997، والذي في اثنائه أطلق قداسة البابا فكرة تأسيس "المركز الدولي لروحانية العائلة في الناصرة" (والذي ما زال على قيد التخطيط والإنشاء لأسباب عملية) وفي هذه المناسبة، قدّمت عائلات الناصرة ايقونة كبيرة وجميلة جدا لتكون مخصصة لهذا المركز.

 

أما بالنسبة للشباب، كنت مهتما بالشبيبة طبعاً وانا شماس وكاهن جديد وكاهن رعية دائما مثل كل الكهنة. وكانت لي ظروف مؤاتيه جدا ساعدتني على إعطاء افضلية، إذا صحّ القول، في العمل الرعوي لهذه الفئة المميّزة من المؤمنين. في الستّينيات، في اجواء المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني، كنت بين الشمامسة الحاضرين والمشتركين، على قدر إمكانيتنا المحدودة طبعا، عندما أسّس الاب ميشيل صبّاح (الذي صار بطريركًا فيما بعد) الشبيبة الطالبة المسيحية "ش.ط.م" (JEC, JOC) الى جانب حركة الكشّاف الموجودة في البلد منذ سنين.

 

أمّا في الثمانينيات، فكنت كاهنا طالبا في روما عندما بادر قداسة البابا بتدشين "أيام الشبيبة العالمية"، وكانت خبرة تتمتّع بروح جديدة، بآفاق واسعة وأهداف مشجعة. ومن تلك السنة، كنت اهتمّ بتحضير الشباب ومتابعتهم لكل اللقاءات العالمية للشبيبة (15 لقاء)، ما عدا الأخير الذي أقيم في بنما. اذكر بتأثّر خاص أيام الشبيبة في (تشينستوكوفا Czestochowa, Polonia) عام 1991، وفي روما عام اليوبيل 2000 حيث كنّا 850 شابًا وشابة من الأرض المقدسة.

 

4. ما هي خطوتك القادمة في مسيرتك الأسقفية؟

 

لقد قمت بتقديم استقالتي لبلوغي سنّ الخامسة والسبعين، ولكن هذا لا يعني انتهاء خدمتي الكهنوتية. سأستمرّ بصفتي أسقفًا مساعدا إلى أن يقبل قداسة البابا استقالتي. أرغب في جميع الأحوال، بالتأكيد على أنني سأبقى في الأرض المقدسة وسأواصل رسالتي فيها، فأنا مستعدّ بعد ذلك لأي خدمة مفيدة تُطلب منّي، في قدر الامكان. على كلّ، لدي برنامج شيّق وطويل من الاهتمامات الشخصية والكنسية احبّ ان اكرّس لها وقتي: كالمزيد من الصلاة ومطالعة بعض الكتب، وكتابة بعض الذكريات المشتركة او بعض المواضيع الرعوية والثقافية التي أراها مفيدة للكنيسة المحلّية، والإشتراك في حياة الجماعة المسيحية في الكنيسة الأمّ.

 

الحمد لله، لا اعرف ما معنى الملل أو الزهق! ولا أحبّ ان أنظر الى الوراء. وبنعمة الربّ، أتطلّع الى الأمام وكما قال الرسول بولس، وكما كتبته في يوبيلي الكهنوتي: "أسير بقيادة الروح القدس" في الخدمة. فصلّوا لي وشكرًا.