موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١ أغسطس / آب ٢٠٢٤
الكرسي الرسولي يدعو إلى الحوار والتعايش الديمقراطي في فنزويلا

أبونا :

 

منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الأحد الماضي، اجتاحت الاحتجاجات المدن الفنزويلية. وتقول الحكومة إنّ الناخبين منحوا الرئيس الحالي نيكولاس مادورو فترة ولاية ثالثة. ولقي ما لا يقل عن 20 شخصًا حتفهم في الاحتجاجات التي تلت ذلك، وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش، حيث استمرت الاستبكاتا بين قوات الأمن والمحتجين في أجزاء مختلفة من البلاد.

 

وفي هذا السياق، أعرب المراقب الدائم للكرسي الرسولي لدى منظمة الدول الأمريكية عن دعمه لدعوة الأساقفة الفنزويليين، الثلاثاء، للشفافية الانتخابية. وقال المونسنيور خوان أنطونيو كروز سيرانو إنّ الكرسي الرسولي يدعم "الدعوة الديمقراطية للشعب الفنزويلي، والتي تجلت في المشاركة الجماعية والنشطة والمدنيّة لجميع الفنزويليين في العملية الانتخابية".

 

 

الدعوة إلى الحوار والاحترام

 

وكان كروز يتحدث في جلسة استثنائية للمجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية عقدت في واشنطن العاصمة يوم الأربعاء. وفي الاجتماع، فشلت الدول الأعضاء في المنظمة في تمرير قرار يدعو الحكومة الفنزويلية إلى الشفافية حول نتائج الانتخابات. وكان القرار يتطلب 18 صوتًا لتمريره، لكن 17 دولة فقط صوتت لصالحه، وامتنعت 11 دولة أخرى عن التصويت.

 

وقال المونسنيور كروز إنّ وفد الكرسي الرسولي لدى منظمة الدول الأمريكية "يقرّ بعدم اعتماد القرار المقترح"، ولاعوة على ذلك فإنّ الكرسي "يعتقد أن التعبير عن المواقف والمظالم المختلفة يجب أن يتم بالمواقف السلمية والاحترام والتسامح التي سادت لغاية الآن".

 

واختتم كروز بيانه بالدعوة للحوار من أجل التغلب على العنف. وقال إنّ الكرسي الرسولي يؤكد أن الحوار والمشاركة النشطة والكاملة لجميع الجهات السياسية المشاركة في هذه العملية فقط يمكن أن يؤدي إلى التغلب على الوضع الحالي والشهادة على التعايش الديمقراطي في البلاد.