موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٤ يونيو / حزيران ٢٠٢٢
الفاتيكان ينشر برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى كندا في تموز المقبل

رويترز :

 

يعقد البابا فرنسيس ما لا يقل عن خمسة اجتماعات مع السكان الأصليين خلال رحلة إلى كندا في شهر تموز المقبل، وفاء بوعده تقديم اعتذار عن دور الكنيسة الكاثوليكيّة، في المدارس الداخلية التي كانوا يتعرضون فيها لسوء المعاملة.

 

وأظهر برنامج أعلن الخميس، أن البابا يعتزم المضي قدمًا في القيام بالرحلة بين يومي 24 و30 تموز المقبل، على الرغم من مشاكل ركبته التي منعته من زيارة الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان هذا الشهر.

 

وسعت المدارس، تحت رعاية الدولة، إلى محو ثقافات السكان الأصليين، وعانى فيها كثير من الأطفال سوء المعاملة. وكانت قضية "المدارس الداخلية" في صلب مناقشات جرت بين البابا وسكان أصليين في الفاتيكان في آذار نيسان الماضيين. واعتذر البابا خلال هذه الاجتماعات وقبلت المجموعات اعتذاره، لكن البابا وعد بالاعتذار في كندا أيضًا.

 

واقتيد نحو 150 ألف طفل قسرًا من منازلهم، وتعرض كثيرون لسوء المعاملة والاعتداء وسوء التغذية، فيما وصفته لجنة الحقيقة والمصالحة في 2015 بأنه "إبادة ثقافية". وكان الهدف المعلن للمدارس، التي عملت من سنة 1831 حتى 1996، هو دمج أطفال السكان الأصليين. وكانت تديرها الحكومة بالإضافة إلى جمعيات تابعة للكنيسة الكاثوليكية.

 

وكان البابا فرنسيس قدّم اعتذارًا تاريخيًا في الأول من نيسان الماضي، في ختام اجتماعات مع المجموعة الأولى من السكان الأصليين الكنديين. وقال في ذلك الوقت: "بالنسبة للسلوك المؤسف لأعضاء الكنيسة الكاثوليكية، أطلب المغفرة من الله، وأود أن أقول لكم من صميم قلبي، أنني أشعر بألم شديد".

 

وفي يومه الأخير في كندا، في إيكالويت، عاصمة إقليم نونافوت، يعقد فرنسيس لقاءً خاصًا مع الناجين من المدارس الداخلية. وتفجرت فضيحة المدارس الداخلية مرة أخرى في العام الماضي، مع اكتشاف رفات 215 طفلاً في مدرسة الهنود الداخلية السابقة في مدينة كاملوبس بمقاطعة كولومبيا البريطانية، غربي كندا. وأغلقت المدرسة عام 1978.