موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٦ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢١
الرئيس اللبناني يستقبل رئيس أساقفة مطرانية القدس الأنغليكانية
عون: آمل ان تصبح القدس مدينة تحضن كل الأديان وتتمتع بصفة دولية

وكالات :

 

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون على أهمية مدينة القدس، وعبّر عن أمله في أن تصبح "مدينة تحضن كل الطوائف وتتمتع بصفة دولية، وهذا ما يجب أن نسعى جميعًا من اجله كي يتحقق"، داعيًا المسيحيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى عدم اليأس، لأن "المسيحيين لا يعرفون اليأس ولا الاحباط، ولا يمكن أن نيأس ونحن على قيد الحياة".

 

جاء ذلك خلال استقباله رئيس أساقفة مطرانية القدس الأنغليكانية المطران حسام نعوم، والوفد المرافق له، حيث نقل للرئيس عون تحيات الرعاة والرعايا من مطرانية القدس، رعاة ورعايا ومؤسسات، ونقل إليه اهتمام رئيس أساقفة كانتربري، رئيس الكنيسة الأنعليكانية في العالم، الدكتور جاستن ولبي، بلبنان في محنته التي يمر فيها، ورغبته بزيارته بوقت قريب للتضامن مع شعبه ولمساندة عمل الكنيسة الأسقفية والكنيسة الإنجيلية في الحقول الروحيّة والتربويّة والإنسانيّة المختلفة.

 

في مستهل اللقاء، ألقى المطران نعوم كلمة نقل فيها تحيات رعايا مطرانية القدس وبيت لحم، وتمنياتهم للبنان واللبنانيين بالصحة والسلام، كما تقدم باسمهم بالتهاني لمناسبة الذكرى الـ78 لاستقلال لبنان، خصوصًا في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والعالم أجمع، مؤكدًا الرغبة في استمرار العمل وتقديم المساعدة وفق الامكانات المتاحة، وفي شتى المجالات، لافتًا في هذا المجال الى المؤسسات والكنائس التي تعمل في لبنان. وأوضح أن وجوده في لبنان هو أيضًا للتحضير لزيارة رئيس أساقفة كانتربري الذي يرغب في زيارة لبنان قريبًا للاطلاع على أوضاعه وإمكانية المساعدة على الصعد كافة.

 

ورحب الرئيس عون بالوفد، مشيدًا بالعمل الذي تقوم به الكنائس الأنغليكانية أينما حلت، مقدرًا ما تقوم به الكنيسة خصوصًا في القدس، والصعوبات التي تعترضها. وقال: "أنا اتابع عمل الكنائس في القدس". ولفت إلى أنه كان أرسل كتابًا الى سينودس الكنيسة الكاثوليكيّة في الشرق الأوسط عام 2010 سأل فيه عن تداعيات تفريغ الأرض المقدسة من سكانها الاصليين، وجعل مهد السيد المسيح من دون مسيحيين، وشطب الهوية الجامعة لمدينة القدس. وتابع الرئيس عون: "لقد سألت: هل يمكننا تصور المسيح والمسيحية من دون القدس وبيت لحم وغيرها من المعالم المقدسة؟".

 

وقال: "الوضع هناك يضعكم في خطر، ليس فقط جسديًا، إنما روحيًا أيضًا، وآمل أن نصل قريبًا إلى حل فتعود القدس مدينة تحضن كل الطوائف وتتمتع بصفة دولية، وهذا ما يجب أن نسعى جميعًا من أجله كي يتحقق. والمسيحيون لا يعرفون اليأس ولا الاحباط، ولا يمكن أن نيأس ونحن على قيد الحياة".