موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١١ يوليو / تموز ٢٠٢٤
البطريرك ميشيل صبّاح: ما يحدث في غزة ليست حرب، إنما هي مجزرة
ويعيد التأكيد بأنّ مفهوم "الحرب العادلة" الوارد في التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكيّة بحاجة إلى مراجعة
البطريرك ميشيل صبّاح، بطريرك القدس للاتين السابق (1987-2008)

البطريرك ميشيل صبّاح، بطريرك القدس للاتين السابق (1987-2008)

أبونا :

 

قال بطريرك القدس للاتين السابق، البطريرك ميشيل صبّاح، إنّ الحرب في المفهوم الإنساني، كما وفي المفهوم الكنسي، غير مقبولة، لأنها تعني سقوط آلاف البشر، مشيرًا إلى أنّ ما يحدث حاليًّا في قطاع غزة "ليست حرب، إنما مجازر".

 

وفي حوار مع الزميل سند ساحلية، لموقع "نبض الحياة" الفلسطيني، جاء تبعًا لمقالٍ أخير ندّد فيه غبطته استعمال مفهوم "الحرب العادلة"، والذي يُستخدم لتبرير ما يحدث في غزة، قال البطريرك صبّاح إنّ الإنسان العاقل يستطيع أن يفهم ردة فعل مناسبة إزاء ما حدث في السابع من أكتوبر، إنما "لا يوجد إنسان عاقل يفهم سقوط عشرات الآلاف من الأشخاص".

 

وأوضح البطريرك صبّاح بأنّ "الحرب العادلة" بحاجة إلى مراجعة، مشدّدًا على وجوب أن تتخلص البشريّة من كل ما هو حرب، لأنها في حد ذاتها أمر لاإنساني. فالحرب، لكلّ الأطراف، هي تدمير وقتل وموت. وقال: "الكنيسة هي للإنسان، وكل ما يهمّ الإنسان يهمّ الكنيسة".

 

وأشار إلى أنّ صوت الكنيسة لتصحيح المواقف السياسيّة لا يعني أنها تتدخّل في السياسة. فالقول لظالم بأنّه مستبد، وعليه أن يتوقف عن ظلمه، هذا ليس سياسية. إنما من واجب الكنيسة أن تقول كلمتها في هذه الظروف السياسيّة القائمة، والمجبولة بظلم الإنسان لأخيه الإنسان. وقال: "واجب عليّ كإنسان، وواجب عليّ كمسيحي بشكل عام، وواجب على ككنيسة لأنها تحمل مسؤوليّة البشريّة".