موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٤ أغسطس / آب ٢٠٢٢
البابا: ليتمكن المجتمع الدولي من الاستجابة على الأزمة الإنسانية الخطيرة في الصومال

أبونا :

 

لفت البابا فرنسيس الانتباه إلى الأزمة الإنسانية الخطيرة في الصومال وبعض مناطق الدول المجاورة.

 

وأشار، بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي، الأحد 14 آب 2022، إلى أنّ سكان هذه المنطقة الذين يعيشون أصلاً في أوضاع صعبة جدًا، يهددهم الآن خطر مميت بسبب الجفاف. وأمل قداسته أن يتمكّن التضامن الدولي من الإستجابة بشكل فعال على حالة الطوارئ هذه. وقال: إنّ الحرب تسلب الانتباه والموارد، مسلطًا الضوء على الأهداف التي تتطلب الالتزام الأكبر: مكافحة الجوع؛ الصحة والتعليم.

 

 

تحذير من مجاعة

 

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت، الجمعة، من حدوث مجاعة في الصومال، معتبرة أن "مئات آلاف الصوماليين على بعد خطوة من المجاعة". وقال المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك: "بعد 4 مواسم جافة متتالية، من المحتمل أن يكون الخامس كارثيًا، يأتي بعد أسوأ موجة جفاف منذ 40 عامًا".

 

وأفاد بأن "الصومال أصبح على شفا كارثة، حيث يبعد مئات آلاف الناس خطوة واحدة من المجاعة". وتابع: "تم تأكيد انعدام الأمن الغذائي الكارثي لأول مرة منذ عام 2017، ما أثر على أكثر من 213 ألف شخص". وأردف: "أبلغنا زملاؤنا في المجال الإنساني أن 7.1 ملايين صومالي، يعانون انعدام الأمن الغذائي الحادّ، وأن حوالي 6.4 ملايين آخرين يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي".