موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٦ يونيو / حزيران ٢٠٢٤
البابا في اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات: آفة تدمّر مجتمعاتنا

أبونا :

 

في مناسبة اليوم العالميّ لمكافحة سوء استعمال المخدّرات والاتّجار غير المشروع بها، الذي أنشأته الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة، قال البابا فرنسيس في مقابلته العامة مع المؤمنين، الأربعاء 26 حزيران 2024: إنّ سوء استعمال المخدّرات والاتّجار بها آفة تدمّر مجتمعاتنا.

 

وأضاف: علينا أن نصغي ونهتمّ بكلّ مُدمنٍ على المخدرات، لأنه إنسان وله كرامته وهو ابن لله. إنّ تقليل الإدمان على المخدّرات لا يتحقّق بجعل استهلاكها مشروعًا، بل من الضروري أخلاقيًّا وضع حدّ لإنتاج هذه المواد الخطرة والاتّجار بها لأنها تدمّر الإنسان وبيتنا المشترك أيضًا.

 

تابع: إنّ هناك طريقة أخرى وهي من الأولويات لمكافحة استعمال المخدّرات والاتّجار بها وهي الوقاية، والتي تتمّ بتعزيز قدر أكبر من العدالة، وتثقيف الشّباب على القيم التي تبني الحياة الشخصيّة والجماعيّة، ومرافقة الذين يواجهون صعوبات، وإعطائهم أملًا في مستقبلٍ أفضل.

 

وأمام الوضع المأساويّ في الإدمان على المخدّرات، وأمام المعثرة والشّكّ في إنتاجها والاتّجار بها، أكّد قداسته أنّه لا يمكننا أن نقف غير مبالين. فالربّ يسوع نفسه توقّف، واقترب، وشفى الجِراح. ونحن أيضًا مثله، مدعوون إلى أن نتوقّف أمام الذين يقعون في عبوديّة المخدّرات، ونصغي إليهم، ونعيدهم إلى حياة جديدة.