موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الأحد، ٢٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
إطلاق كتيّب "الدين والأمن والسلام" بمشاركة المركز الكاثوليكي

وكالات :

 

تم الخميس الماضي في مدينة المفرق، اطلاق كتيّب "الدين والامن والسلام" وهو حصيلة وملخص الندوة التي تمت قبل شهر في جامعة آل البيت وتنظيم من كلية الشريعة فيها، بهدف اظهار "دور القادة الدينيين، في تعزيز أمن وسلام المجتمع" بمبادرة من السيدة شيرين أحمد المشاقبة، ضمن برامج الزمالة مع مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز للحوار ،والمعروف باسم كايسيد KAICIID.

 

وشارك بالندوة عدد من ذوي الاختصاص والمهتمين، ومن المشاركين بالندوة الاولى، ومنهم نائب رئيس جامعة ال البيت الدكتور هاني اخو رشيدة وعميد كلية الشريعة الدكتور انس ابو عطا. ومن المركز الكاثوليكي حضر المدير الاب رفعت بدر والمساعد الذي شارك بالندوة وفي الكتيّب الاب علاء بعير.

 

ويضم الكتيب بين دفتيه مقدمة من السيدة شيرين التي تحمل ماجستير دراسات في الحرب والسلام، ومنسقة الندوة، وقالت فيها بانها تتطلع الى مستقبل اكثر وسلاما وامانا للجميع، راجية ان يكون للكتاب تاثير ايجابي على عالمنا المعاصر ومستقبل اجيالنا. ثم يقدم ملخصا للكلمات التي قيلت في الندوة المشار اليها، ومنها كلمة مساعد المدير العام للمركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام الاب علاء بعير، يقول في الكلمة بان الدين والسلام والامان هي ثلاثة مفاهيم مترابطة في الحياة الانسانية والاجتماعية، ويمثل الدين العلاقة بين الانسان والله، والسلام هو حالة من الهدوء والوئام في المجتمع ، والامان هو شعور بالثقة والحماية من الخطر والمخاوف". وقد حملت ورقته عنوان "الدين في خدمة الامن والسلام المجتمعي".

 

وهنالك ايضا في الكتيّب المطبوع ايضا باللغة الانجليزية (34 صفحة) لتعميم الفائدة، ملخصات للمداخلات القصيرة التي جرت في النقاش، ومنها اشارة الى ما قاله كاهن رعية مار الياس للاتين في الوهادنة الاب سلام حداد، ويقول فيها بانه لتعزيز ثقافة السلام واللاعنف في المجتمع، يجب التركيز على التثقيف والتوعية، وابراز قيم التسامح والتضامن والاخوّة، ورفض كل اشكال التطرف والارهاب، ويمكن ايضا دعم دور رجال الدين في نشر رسائل الاسلام والامان والدعوة الى الرحمة والعدل والسلام والتسامح والتضامن بين البشر.

 

وبعد نهاية تقديم مصوّر للكتيّب من السيدة شيرين المشاقبة، جرى نقاش بين الحضور، حول اهمية دور القادة الدينين في عالم اليوم، وتم توزيع نسخ من الكتيّب على المشاركين.