موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٩

سلطانة فلسطين والحفاظ على الهوية

بقلم :
الأب بيتر مدروس - فلسطين
الأب بيتر مدروس

الأب بيتر مدروس

 

أنعم الله على الكنيسة الكاثوليكية في الأرض المقدسة بالإخلاص والتّفاني في خدمة هذه الدّيار والأردنّ الشّقيق بكل سكّانها، فتألّقت بشتى الرهبنات وإكليروسها في الإرشاد والتّعليم والتربية ومؤسسات الشفاء والغوث إلى أيّامنا، شأنها في كلّ الشرق الأوسط ومناطق أخرى من المعمور.

 

ومنّت العناية الإلهية على بطريركها الأسبق، إيطالي الأصل فلسطيني القلب عربيّ الشّهامة، المونسنيور لويس برلسينا، ببعد الرؤيا وسداد الرأي وشديد الغيرة وعالي الهمّة. فأسس غبطته سنة 1927 مزار "سلطانة فلسطين"، و"دير رافات" في البلدة التي كانت -مع الأسف- كانت تحمل هذا الاسم، وعلى مقربة منها قرية "صرعا" التي زالت أيضًا عن الوجود في نكبة سنة 1948.

 

وكان مثلث الرحمات البطريرك برلسينا قد شعر بطمع الكثير من الدول في هذه الأرض الطهور، وعايش أوّل تحركات استهدفت شعبنا المسكين. وألّف لقداس عيد "سلطانة فلسطين" صلاة مؤثّرة، سأل فيها الله مخلّص جميع الناس أن يرمق بعين الحنان وطنه على الأرض. وطلب وجاهة السيدة العذراء كي "تُحمى من جميع البلايا أرض فلسطين المقدسة". وأتت النكبة ثم النكسة تصديقًا لما توجّس منه البطريرك الفاضل خيفة. وتوالت – لحكمة إلهية لا نسبر أغوارها- على فلسطين والأردن المحن والضيقات من لجوء ونزوح.

 

وما زال الأردن يحمل عبء الهجرات المتتالية من لبنان وسورية والعراق. والأردن توأم فلسطين على النهر المقدّس –حيث جسر الآلام وأمنية العودة- جزء من البطريركيات المقدسية الثلاث أي الرومية الأرثوذكسية والأرمنية الأرثوذكسية واللاتينية الكاثوليكية. وفي الماضي أيضًا وُجدت مناطق من الأردن ضمن "الفلسطينات الثلاث" التي كان هكذا تقسيمها في القرون الميلادية الأولى (حسب الأب العلاّمة فنسان آبيل، "جغرافية فلسطين"، 2، ص 200- 202، والأب بيلارمينو باغاتي عالم الآثار الفرنسيسكاني، "الكنيسة الأمميّة في فلسطين"، ص 77-79، وقد نقل هذه المعطيات الأب د. أنطون عودة عيسى في أطروحته للدكتوراة في الحقّ القانونيّ "الأقليّات المسيحيّة في فلسطين عبر العصور"، ص 79-80):

 

فلسطين الأولى مع مطرانية في قيصرية البحر: من مدنها اللد ويافا وإيليا كابيتولينا (إيلياء القدس) وعمواس وعسقلان ورفح وبيت جبرين ونابلس وأريحا والأغوار وناعور. أمّا فلسطين الثّانية فكان أسقفها أي مطرانها في اسقيثوبوليس أي بيسان، ومن مدنها إكسال ومنطقة جبل طابور وسفورية وطبرية وبيلا (شرقي الأردن) وأم قيس (جدارا) وبيت راس. وفلسطين الثالثة: أقام أسقفها في البتراء. ومن مدنها الكرك والربّة (في جنوب الأردن) وغور الصافي والعقبة وفاران... أمّا قراءة أعمال الرسل فتقدّم لنا الكنيسة الأولى مجتمعة حول معطف "الأمّ التي تلمّ" أي السيدة البتول مريم، أمّ الكنيسة وأمّ الرسل الذين هم بدورهم آباء المؤمنين، بالتوكيل السيدي والخلافة الرسولية الحبريّة الكهنوتية الأسقفية. فلا كنيسة من غير العذراء والرسل، ولا حلول لروح القدس من غيرهم.

 

وضروري الانتباه إلى عبارة سِفر أعمال الرسل: "كان (الرسل مجتمعين) مع النسوة ومع مريم أم يسوع ومع إخوته". أوّلاً هم مجتمعون مع الوالدة السيدة، ولم يكتب "كانت مجتمعة هي معهم". فلها الشرف والصدارة وهي منبع الحنان وهي "من رائحة يسوع". ثانيًا لم يقل "مع مريم أمّ يسوع وإخوتِهِ" بل "مريم أمّ يسوع" لأنها أمّ يسوع وحده، أمّا "إخوته" فهم اقارب منهم أولاد "مريم امرأة كلوبا" أو حلفى. في الألسنة القديمة في الكتاب المقدس، من عبرية وآرامية ويونانية، لم تكن هنالك ألفاظ "ابن أخ، ابن أخت، ابن عم ابن خال، ابن عمّة ابن خالة"، بل كان يشار إلى كلّ الأقرباء بلفظتَي "أخ، أخت". وبالفعل، على الجلجلة، "كانت واقفة أمّ يسوع (أي مريم) وأخت أمّه (اي خالته) مريم امرأة قلوبا..."، فكيف تحمل أختان نفس الاسم؟ (يوحنا 19 : 25). ومجرّد أنّ السيّد المسيح قبيل استشهاده وكَلَ والدته الحبيبة إلى التلميذ الحبيب يوحنا – وهو غريب لأنه ابن زبدى وسالومة، فهذا دليل ولا أبلغ على أنه لم يكن ليسوع لا اشقّاء ولا شقيقات، وإلاّ كان استيداعه لوالدته يوحنّا إهانة لهم.

 

 

خاتمة

 

في شأن الفلسطينيين وكلّ الشعوب: المحافظة على الهويّة قال المفكّر الفرنسيّ الفذّ ده فيلييه: "يحصل أن تخسر شعوب حروبًا وتضيّع أراضي وتفقد سيادة، مثل بولندا وسواها في فترة معيّنة من التاريخ، ولكن حذار من فقدان شعب لهويّته". والمقصود الهوية الثقافية الحضارية التاريخية الإثنيّة الوطنية التراثية الأخلاقية المعنوية الأدبية الفنيّة، بصرف النظر عن وضعه السياسي من أمّة ذات سيادة أو شعب مستضعف يرزح تحت الاحتلال. وهويّتنا الروحانية الدّينية لا يجدر أن تتنكّر لوطننا، خصوصًا لأن بلادنا أرض المقدّسات.

 

وكان قداسة الأنبا شنودة الثالث يردّد: "ليست مصر فقط وطنًا نسكن فيه بل هو وطن يسكن فينا". وعلى هذا الأساس يبقى الانتماء بل يزيد في الشدائد. وإن لم تُنصفنا الأرض فالسماء أي العدالة الربّانيّة والرحمة اللدنيّة "تقضي للفقير والكسير"، بحيث أنّ الودعاء والعباد الصالحون "يرثون الأرض".

 

وأخطر من تضييع الهوية الوطنية فقدان هويتنا المسيحية، خصوصا نحن مسيحيي فلسطين والأردن وسائر الشرق الأوسط، لأنّ هذه أوطاننا مرتين: موطن الأجداد ثانيًا ووطن المسيح والكنيسة الأولى أوّلاً. ومن السهولة أن يفقد مسيحيو بلادنا هويتهم المسيحية بسبب الضغوط الاجتماعية والاضطهادات والمذابح وأيضًا بسبب عدم الانتماء. هنالك ما خلا لبنان "إبادة أيديولوجية" للمسيحيين وللمسيحية إذ تُحذف على الأقلّ أوّل سبعة قرون من المسيحية في بلادنا، وذلك في كتب التاريخ والتربية "الوطنية" التي تقفز من القرن الأوّل قبل المسيح لتغفله، وتصل إلى القرن السابع بعد الميلاد.

 

وبما أن معظم شعبنا لا يقرأ شيئًا خارجًا عن الكتب الدراسية فيقول في نفسه: هذه بلاد كانت وثنية وصارت إسلامية، فلا مكان لي فيها. وكثيرون يقولون: "هذه البلاد ليست لنا" مع أن معظم آثارها ومقدّساتها مسيحي! يا رب، زدنا تعلقًا بك كما قلت في المزامير: "سأخلّصه لأنه تعلّق بي"!