موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٩ يونيو / حزيران ٢٠٢١

سر القربان المُقدّس

بقلم :
المطران كريكور كوسا - مصر
تأمل بمناسبة عيد جسد الرّبّ يسوع ودمه "سر القربان المُقدّس"

تأمل بمناسبة عيد جسد الرّبّ يسوع ودمه "سر القربان المُقدّس"

 

"خذوا فكُلوا، هذا هو جسدي"، "اشربوا منها كُلُكم، فهذا هو دمي" (متى ٢٦: ٢٦-٢٨)

 

إن ابن الله الوحيد يسوع المسيح، الذي أراد مشاركتنا بأُلوهيّته، اتّخذ طبيعتنا بغية تأليه البشر، تجسّد من مريـم العذراء متخذاً منها لنفسه جسدًا بشريًّا. ما أخذه من طبيعتنا، أعطانا إيّاه كاملاً لنَخْلص. وبالفعل، لقد قدّم جسده على مذبح الصّليب ذبيحةً لأبيه الآب بغية مصالحتنا معه، وسفك دمه ليكون في الوقت نفسه فديتنا وعمادنا: سنُطَهَّر من كل خطايانا كوننا افتُدينا من عبودية الخطيئة. ولكيّ يبقى معنا وفي ذاكرتنا دومًا، ترك لناجسده مأكلًا ودمه مشربًا، تحت شكلي الخبز والخمر.

 

يا لها من وليمة ثمينة وفائقة الإدراك ، تأتي بالخلاص وهي مفعمة بالمحبّة والتضحية.

 

هل من وليمة أثمن من تلك التي لا يُقدَّم لنا فيها مأكل لحم العجول والحملان، على غرار الشّريعة القديمة، ولكن يُقدَّم لنا فيها جسد الرّب يسوع المسيح ودمه، الذي هو حقًا الله.

 

هل من شيء أجمل وأروع من هذا السرّ العظيم؟

 

ما من سرّ يُنتِج مفاعيل أكثر خلاصيّة وقداسة من هذا: إنّه يُمحي الآثام والخطايا، ويُكثر الفضائل، ويُفيض على النّفس بالمواهب الرّوحية كافةً. إنّه يُقدَّم في الكنيسة للأحياء والأموات، للأصحاء والمرضى، منفعةً للكل ومن أجَلَّ الكل، لأنّه تأسِّس لخلاص وقداسةِ الكل.

 

ما من أحد يستطيع أن يعبّر عن بهجة هذا السّر وعظمته، بما أننا نستطيب العذوبة الرّوحية من منبعها، ونحتفل بذكرى الحب الذي لا يُضاهى والذي أظهره الرّب يسوع المسيح في آلامه. وأراد أن يحفر في قلوبِنا نحن الذين تبعناه عظمة هذا الحب بشكل عميق. لذا، خلال العشاء السرّي وقبل الإحتفال بالفصح مع تلاميذه، عندما كان سينتقل من هذا العالم إلى أبيه، وكان قد أحبّْ خاصَته الذين في العالم، فبلغَ به الحُبُّ لهم إلى أقصى حُدودِهِ (يوحنا ١٣: ١)، أسس سرّ الإفخارستيا كذكرى خالدة لآلامه، وكإتمام للنبوءات القديمة، وكأعجوبة تُضاهي سائر أعاجيبه ومعجزاته. ولأولئك الذين كان غيابه سيملأهم حزنًا، ترك لهم ولنا هذا العزاء الذي لا مثيل له، وقال: "أقولُ لكم: لن أشربَ بعدَ الآن من عَصير الكرمةِ هذا حتى ذَلِكَ اليوم الذي فيه أشرَبُه مَعَكُم جَميعاً في ملكوتِ أبي" (متى ٢٦: ٢٩).