موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٧ مايو / أيار ٢٠٢٢
مسيحيو الأرض المقدسة يحتفلون بعيد الصعود
تصوير: حراسة الأراضي المقدسة

تصوير: حراسة الأراضي المقدسة

مكتب إعلام البطريركية اللاتينيّة :

 

احتفل المسيحيون في الأرض المقدسة، الخميس 26 أيار، بعد أربعين يومًا من عيد الفصح، بعيد الصعود.

 

وتحت أشعة الشمس الحارقة، اجتمع الحجاج والمؤمنون هذا الصباح في كنيسة الصعود الصغيرة، على قمة جبل الزيتون. ويعود بناء الكنيسة إلى الفترة الصليبية عام 1152، والذي يحتوي، وفقًا للتقاليد، على آخر أثر للسيد المسيح قبل عودته إلى الآب. وفي عام 1198 حوّله صلاح الدين الأيوبي إلى مسجد، ويقع بجوار كنيسة الأبانا، ومفتوح للزوار على مدار العام.

 

هذا واحتفل الفرنسيسكان في حراسة الأراضي المقدسة بالذبيحة الإلهي أمام كنيسة الصعود. القداس الأول الساعة الثامنة صباحًا باللغة العربية؛ ومن ثم الساعة 9:30 صباحًا باللغة اللاتينية. في اليوم السابق، اجتمع المؤمنون جميعًا في نفس المكان لصلاة الغروب. وبعد انتهاء القداس، تجمّع المؤمنون في الساحة الخارجية للتأمل في المكان الذي صعد منه المسيح إلى أبيه.

 

وبعد عشرة أيام، أي في اليوم الخمسين من الفصح، سيتم الاحتفال بعيد العنصرة، حلول الروح القدس على التلاميذ في علية صهيون، والتي ترمز إلى كنيسة اليوم التي تُعلن بشارة الملكوت في العالم أجمع. ومع عيد العنصرة تختتم الكنيسة اللاتينية احتفالاتها بالزمن الفصحي.