موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ١١ يونيو / حزيران ٢٠٢١
مجموعة السبع تتعهد بالتبرع بمليار جرعة من لقاح كوفيد-19 للدول الأكثر فقرًا
صورة لمسؤولين ووزراء في مجموعة السبع، في لندن، يوم السبت 5 حزيران 2021

صورة لمسؤولين ووزراء في مجموعة السبع، في لندن، يوم السبت 5 حزيران 2021

رويترز :

 

يتوقع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن تتفق مجموعة السبع على التبرع بمليار جرعة من لقاح كوفيد-19 للدول الأكثر فقرا بهدف تطعيم العالم بأسره بحلول نهاية العام المقبل، وذلك خلال قمة المجموعة التي تنطلق يوم الجمعة 11 حزيران 2021.

 

وبعد ساعات فقط من تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتبرع بعدد 500 مليون جرعة من لقاح شركة فايزر، قال جونسون إن بريطانيا ستقدم ما لا يقل عن 100 مليون جرعة من اللقاحات الفائضة لديها إلى الدول الأفقر حالاً.

 

ودعا جونسون بالفعل قادة مجموعة السبع إلى التعهد بتطعيم العالم بأسره باللقاحات الواقية من فيروس كورونا بحلول نهاية عام 2022، ومن المتوقع أن تتعهد المجموعة بمليار جرعة خلال قمتها التي تستمر ثلاثة أيام في منتجع كاربيس باي الإنجليزي المطل على البحر.

 

ووصفت بعض جماعات النشطاء هذه الخطة بأنها تشبه إلقاء قطرة في المحيط حيث تقدر منظمة أوكسفام أن ما يقرب من 4 مليارات شخص سيعتمدون على برنامج كوفاكس للحصول على اللقاحات، وهو برنامج يوزع جرعات لقاح كوفيد-19 على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

وقال جونسون يوم الجمعة 11 حزيران 2021 وفقًا لمقتطفات من إعلان صادر عن مكتبه "نتيجة لنجاح برنامج اللقاح في المملكة المتحدة، نحن الآن في وضع يسمح لنا بمشاركة بعض جرعاتنا الفائضة مع من يحتاجونها... وبذلك نتخذ خطوة كبيرة نحو هزيمة هذه الجائحة إلى الأبد".

 

وتسبب مرض كوفيد-19 في مقتل حوالي 3.9 مليون شخص وأضر كثيرا بالاقتصاد العالمي حيث تم الاعلان عن إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف الحالات الأولى في الصين في ديسمبر 2019.