موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٢ فبراير / شباط ٢٠٢٣
مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظم دورات حول الشفاء من الصدمات والمشورة الروحيّة
جلسات دعم روحيّ ونفسيّ في لبنان لخدّام الرعايا ومعاونيهم من مختلف الكنائس في الشرق الأوسط

مجلس كنائس الشرق الأوسط :

 

في إطار تعزيز المرافقة الروحيّة والنفسيّة وسط الظّروف المعيشيّة الصّعبة الّتي يمرّ بها أبناء المنطقة جرّاء مختلف الأزمات المستفحلة الّتي تثقل كاهلهم، يواصل مجلس كنائس الشرق الأوسط تنفيذ برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة عبر دورات مختلفة بهدف تدريب خدام الرعايا مساعدة الناس على تخطّي التحدّيات اليوميّة بأمل كبير وإيمان عميق.

 

من هنا، وتحت عنوان "فقال لهم يسوع: تعالَوا أنتُم وحدَكُم إلى مكانٍ مقفرٍ واستَريحوا قليلًا" (مرقس 6: 31)، نفّذت دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط المرحلة الثّانية من البرنامج الّتي خُصّصت جلساتها لخدّام الرعايا ومعاونيهم من دول الشرق الأوسط حيث شارك فيها 28 شخصًا من مختلف العائلات الكنسيّة. وذلك بين الأحد 12 والسّبت 18 شباط 2023، في مركز القدّيس أوغسطينوس في منطقة كفرا، لبنان.

 

تخلّل اللّقاء المكسونيّ هذا جلسات متنوّعة حول مختلف المواضيع الكنسيّة والروحيّة والإجتماعيّة والنفسيّة.

 

في اليوم الأوّل، تبادل المشاركون الآراء والخبرات والدروس المستفادة من اللّقاءت الّتي عُقدت في كلّ دولة قبل المشاركة في اللّقاء العام هذا، حيث أدارت الجلسة الأخت ايميلي طنّوس، منسّقة دورات الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة. من ثمّ كانت جلسة خاصّة للمرافقة الروحيّة والنفسيّة مع القسّيسة ليندا مكتبي والإختصاصيّة غابريال عيسى.

 

اليوم الثّاني خُصّص للحديث عن التمييز الروحي والرعوي في حياة الفرد المكرّس للخدمة مع الأخت نوال والأخت جميلة ريشا حيث عرضتا في جلستهما لآليّات التمييز الجماعي في مجموعات الكنيسة واللّجان. أمّا اليوم الثّالث فتضمّن جلسة حول المفاتيح لقراءة الحياة العاطفيّة والنموّ والنضوج للخدّام الكنسيّين حيث قدّم الأب جان كلاش مقاربات لفهم العلاقات الّتي تنشأ بين من يطلب الخدمة ومن يعطيها.

 

في اليوم الرابع، عقد قدس الأب مارون مبارك، الرئيس العام لجمعيّة المرسلين اللّبنانيّين الموارنة، جلسة حول ثقافة السّلطة السّائدة في كنائسنا، شروط المشاركة والسّينودوسيّة، وكذلك قواعد التواصل والإصغاء في مجتمعاتنا الكنسيّة. بعدها كانت جلسة أخرى للمرافقة الروحيّة والنفسيّة مع القسّيسة ليندا مكتبي والإختصاصيّة غابريال عيسى.

 

وفي اليوم نفسه، زار الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس المشاركين في مركز القدّيس أوغسطينوس حيث عقد جلسة معهم قدّم فيها لمحة عن رسالة مجلس كنائس الشرق الأوسط وعمله، مشدّدًا على أهميّة برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة. كما تحدّث عن قضيّة هجرة المسيحيّين من المنطقة، والعمل الإغاثي الّذي يقوم به مجلس كنائس الشرق الأوسط في سوريا عقب الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي، مقدّمًا نظرته لإشكاليّة السّلطة في الكنيسة. أمّا في اليوم الأخير، فكانت جلسة حول المهارات الحياتيّة حيث تعرّف المشاركون على سُبل حلّ النزاعات والتأقلم مع الظّروف الراهنة بأفضل الآليّات بهدف تخطّي كلّ التحدّيات والضغوط اليوميّة والعيش بسلام وإيمان.

 

لم تقتصر المرحلة الثّانية من برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة على هذه الجلسات الروحيّة والنفسيّة فقط. وإنّما زار المشاركون أيضًا أماكن مقدّسة عديدة حيث التقوا ببعض الرعاة العاملين فيها، فكانت رحلات حجّ مسكونيّة إلى الصّرح البطريركي المارونيّ في بكركي ومتحفه، بازيليك سيّدة لبنان حريصا، كاتدرائيّة مار بطرس وبولس للآباء البولسيّين في حريصا، مزار القدّيس شربل عنّايا، كاتدرائيّتي مار جرجس للموارنة وللرّوم الأرثوذكس، مع زيارة الى متحف الأخيرة، في العاصمة بيروت، وكنيسة السيّدة العذراء والقدّيس مرقس الإنجيلي للأقباط الأرثوذكس في سنّ الفيل.