موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الأحد، ١٤ فبراير / شباط ٢٠٢١
مجلس الشيوخ الأمريكي يبرئ الرئيس السابق دونالد ترامب من تهمة التحريض على التمرد
مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت ضد إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب، 13 شباط 2021

مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت ضد إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب، 13 شباط 2021

وكالات :

 

برأ مجلس الشيوخ الأمريكي السبت الرئيس السابق دونالد ترامب من تهمة التحريض على الأحداث التي شهدها مبنى الكونغرس في السادس من كانون الثاني. وجاءت نتيجة التصويت بأغلبية 57 مقابل 43 لصالح البراءة، وهو ما يقل بعشرة أصوات عن العدد المطلوب للإدانة وهو 67 صوتًا، أي أغلبية الثلثين.

 

وانضم إلى التصويت سبعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الخمسين إلى الديمقراطيين الموحدين في المجلس لصالح الإدانة. جاءت هذه الخطوة لاختتام المحاكمة بعد أن أوقف الديمقراطيون والجمهوريون تمديدا محتملا في الإجراءات يتعلق بتفاصيل الدليل الخاص بمكالمة هاتفية بين ترامب وأحد كبار الجمهوريين خلال حصار مبنى الكابيتول.

 

وكان الديمقراطيون يأملون في الإدانة لتحميله مسؤولية حصار أوقع خمسة قتلى بينهم شرطي وتهيئة المسرح لاقتراع يحرمه من تقلد منصب عام مرة أخرى. وقالوا إن السماح لترامب بتقلد منصب عام مجددا سيجعله لا يتردد في تشجيع العنف السياسي مرة أخرى.

 

 

ما المتوقع أن يفعله دونالد ترامب بعد تبرئته؟

 

وجادل فريق الدفاع عن ترامب بأن المحاكمة ما كان يجب أن تعقد من الأساس لأن ترامب ترك السلطة، كما أن خطابه وسط أنصاره محمي بضمان الحق في حرية التعبير التي يكفلها الدستور الأمريكي.

 

وأظهر استطلاع أجرته إبسوس لصالح رويترز أن 71 بالمئة من البالغين الأمريكيين، منهم نحو نصف الجمهوريين، يرون أن ترامب كان مسؤولاً بشكل جزئي على الأقل عن إطلاق الهجوم على مبنى الكابيتول، لكن نصف الأمريكيين تقريبًا يعتقدون بضرورة إدانة ترامب بالتحريض على تمرد.

 

 

مسؤولية "عملية وأخلاقية"

 

ووجّه زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل انتقادات لاذعة لترامب على الرغم من التصويت على تبرئة الرئيس السابق من تهمة التحريض على التمرد، قائلا إنه "مسؤول" عن هجوم 6 كانون الثاني على مبنى الكابيتول.

 

وقال ماكونيل في خطاب عقب التصويت الذي أدى إلى تبرئة ترامب "لا شك في أن الرئيس ترامب مسؤول عمليًا وأخلاقيًا عن إثارة أحداث ذلك اليوم"، وأضاف "هؤلاء المجرمون كانوا يحملون راياته. يُعلقون أعلامه ويصرخون بالولاء له".

 

 

ما الدلالات السياسية لتبرئة دونالد ترامب

 

ووصف تصرفات ترامب التي أدت إلى ذلك الاعتداء بأنها "تقصير مشين في أداء الواجب"، وذهب ماكونيل أبعد من ذلك، مشيرًا إلى أن ترامب قد يواجه اتهامات الآن بعد أن ترك منصبه. وقال "الرئيس ترامب لا يزال مسؤولاً عن كل ما فعله عندما كان في منصبه (...) لم يفلت من أي شيء بعد". وعلى الرغم من ذلك، قال الجمهوري المتحدر من ولاية كنتاكي، إنه صوّت لتبرئة ترامب من تهمة التحريض على التمرد لأنه من غير الدستوري، على حد قوله، أن تتم إدانة رئيس في محاكمة عزل بعد تركه لمنصبه.

 

وبعد المحاكمة، وصفت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي استهدفت علانية من قبل مثيري الشغب وتم إجلاؤها من مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني، أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين صوتوا لصالح تبرئة ترامب بأنهم "جبناء". وقالت إن "رفض الجمهوريين في مجلس الشيوخ تحميل ترامب مسؤولية إثارة تمرد عنيف للتشبث بالسلطة سيصبح واحدًا من أحلك الأيام وأكثر الأعمال المخزية في تاريخ أمتنا".

 

وترك ترامب الحكم يوم 20 كانون الثاني، وبالتالي فإن العزل لا يمكن أن يكون سبيلا لإزاحته من المنصب. لكن الديمقراطيين كانوا يأملون في الإدانة لتحميله مسؤولية حصار أوقع خمسة قتلى بينهم شرطي وتهيئة المسرح لاقتراع يحرمه من تقلد منصب عام مرة أخرى. وقالوا إن السماح لترامب بتقلد منصب عام مجددا سيجعله لا يتردد في تشجيع العنف السياسي مرة أخرى.

 

 

"أكبر حملة اضطهاد في تاريخ بلدنا"

 

وعقب النطق بالحكم، قال الرئيس السابق دونالد ترامب إن محاكمة مجلس الشيوخ كانت مرحلة أخرى من "أكبر حملة اضطهاد في تاريخ بلدنا". ورحب ترامب بتبرئته من تهمة التحريض على التمرد، معتبرًا أن حركته السياسية قد "بدأت للتو".

 

وقال في بيان إن "حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظمية مجددًا قد بدأت لتوها". وأضاف "في الأشهر المقبلة لدي الكثير لأتشاركه معكم، وأنا أتطلع لمواصلة رحلتنا الرائعة معا لتحقيق العظمة الأمريكية لشعبنا بأجمعه". وتابع "لدينا الكثير من العمل أمامنا، وقريبًا سوف ننهض مع رؤية من أجل مستقبل أمريكي مشرق وساطع ولا حدود له".

 

جاء بيان ترامب بعد أن برأ مجلس الشيوخ ساحته في ثاني مساءلة له خلال 12 شهرًا، إذ قام زملاؤه من الجمهوريين بحمايته من المساءلة عن الهجوم الدامي الذي شنه أنصاره في السادس من كانون الثاني على مبنى الكونغرس الأمريكي.