موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ١٦ أغسطس / آب ٢٠٢٣
للعام الـ22.. جامعة هارفارد أفضل مؤسسات التعليم العالي في العالم

وكالات :

 

تصدرت جامعة هارفارد للعام الـ22 تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات في العالم، مع استمرار هيمنة الجامعات الأمريكية على هذه القائمة السنوية التي صدرت الثلاثاء بنسختها لهذا العام.

 

واستحوذت المؤسسات الجامعية في الدول الناطقة بالإنجليزية، كما في العام الماضي، على المراكز العشرة الأولى، مع ثماني جامعات أمريكية (هارفارد وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبيركلي وبرينستون وكولومبيا وكالتك وشيكاغو)، وجامعتين بريطانيتين (كامبريدج وأكسفورد)، في نسخة 2023 من هذا التصنيف العالمي لأفضل مؤسسات التعليم العالي، الذي يصدر منذ 2003 من الشركة المستقلة (شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي).

 

وحلت جامعة باريس-ساكلي Paris-Saclay الفرنسية في المرتبة الـ15 من التصنيف، وهي أول مؤسسة في أوروبا القارية في التصنيف، متقدمة مركزا واحدا مقارنة بتصنيف 2022.

 

منذ 2003، يأخذ تصنيف شنغهاي في الحسبان ستة معايير، بما فيها عدد ميداليات نوبل وفيلدز (التي توصف بـ"نوبل الرياضيات") بين طلاب الدراسات العليا والأساتذة، وعدد الباحثين الأكثر استشهادا بهم في تخصصاتهم أو عدد المنشورات في مجلتي "ساينس" و"نيتشر".

 

وتستند المعايير بشكل أساسي إلى البحث وليس التدريب، ما يولد بعض الانتقادات لهذا الترتيب.

 

كما الحال مع تصنيف العام الماضي، شمل التقويم أكثر من 2500 مؤسسة جامعية لتحديد تصنيف أفضل ألف مؤسسة.