موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الخميس، ٣٠ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣
لاجئ سابق يفوز بجائزة عالمية لدعمه تعليم الأطفال اللاجئين

الأمم المتحدة :

 

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، فوز اللاجئ السابق والصحفي والمدافع عن الحق في التعليم، عبد الله ميري، بجائزة نانسن للاجئ العالمية المرموقة لعام 2023. وقالت المفوضية إن ميري تمكن من توفير 100,000 كتاب للأطفال اللاجئين في كينيا.

 

وقال فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "يعد عبد الله ميري دليلاً حيًا على أن الأفكار الخلاقة يمكن أن تنبثق من داخل مجتمعات اللاجئين. لقد أظهر ميري قدرا كبيرا من سعة الحيلة والمثابرة في مجال تعزيز جودة التعليم للاجئين".

 

ولد ميري في الصومال، ونشأ في مخيمات داداب للاجئين في كينيا، وأعيد توطينه في النرويج، لكن توقه لخدمة المجتمع الذي ترعرع فيه كان دافعًا وراء عودته. وعمل في كينيا صحفيًا، وأسس "مركز تعليم الشباب اللاجئين"، وهي منظمة يقودها لاجئون، افتتحت ثلاث مكتبات في المخيمات تزخر بالكتب المتبرع بها، لكنها وسعت فرص التعلم لعشرات الآلاف من الأطفال والشباب اللاجئين.

 

وفي تعليقه على الجائزة، قال ميري، البالغ من العمر 36 عاما: "الفوز ليس من نصيبي وحدي، بل هو لكافة المتطوعين الذين أعمل معهم... إنه لأطفال المدارس".