موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٧ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
كنيسة اللاتين في ناعور تستقبل المطران دعيبس وتبدأ الاحتفال بمئويتها الأولى
تصوير: راني حنو / موقع أبونا

تصوير: راني حنو / موقع أبونا

أبونا :

 

استهل النائب البطريركي للاتين في الأردن المطران جمال دعيبس زيارته الراعوية الأولى إلى كنيسة قلب يسوع في ناعور، مساء أمس الجمعة، بزيارة إلى بلدية ناعور، حيث كان في استقباله رئيس بلدية ناعور مزيد المساعفة العجارمة، وراعي كنيسة اللاتين الأب بشير بدر، ووجهاء البلدة وأعضاء وموظفو البلدية.

 

وبعد السلام الملكي، ألقى رئيس البلدية كلمة رحّب فيها باسم أهالي ناعور بالمطران دعيبس حيث تحدّث عن الشراكة التاريخيّة والحضاريّة والإنسانيّة بين المسلمين والمسيحيين، ودور الأردن في الدفاع عن المقدسات في مدينة القدس، النابع من الوصاية الهاشميّة.

 

ثم تحدّث المطران دعيبس معربًا عن سروره بزيارة ناعور، وفخره بجميع مكونات المجتمع التي تعمل جميعها بتعاضد من أجل رفعة الوطن. وقال: تبقى ناعور صورة مشرقة لهذا التآلف والأخوة والانتماء إلى البلد الواحد، والولاء للعائلة الهاشمية بقيادة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله الثاني. وشدّد على أن التآلف لديه ماضي وحاضر، كما ولديه مستقبل نبنيه معًا، مؤكدًا استمرار الكنيسة اللاتينية في حمل رسالتها من أجل رفعة شأن الوطن وأبنائه.

 

وفي الختام قدّم السيّد المساعفة درع البلدية للمطران دعيبس، وللأب بشير بدر، وللسيد جريس عوده العضو المعيّن في المجلس البلدي.

 

وسار موكب المستقبلين على أنغام عزف المجموعة الكشفية التابعة لكنيسة قلب يسوع في تلاع العلي، إلى الكنيسة حيث استقبل المطران بحفواة من عائلات ناعور. وابتدأت الذبيحة الإلهية بعيد الظهور، بكلمة ترحيبية من كاهن الرعيّة الأب بشير، الذي رحّب أولاً بالمطران جمال في زيارته الرعوية الأولى منذ تعيينه نائبًا بطريركيًا وأسقفًا مساعدًا للبطريرك، وأعلن باسمه وباسم راهبات الورديّة، وباسم فعاليات وعائلات الرعيّة، عن بدء السنة المئوية الأولى على إنشاء رعية ناعور، التي تأسّست في عام 1924، فيما بنيت الكنيسة الحالية عام 1956.

 

وبعد رش الماء المقدّس على رؤوس المصلين، وعلى جدران الكنيسة التي رمّمت حديثًا، ألقى المطران جمال عظة القداس بمناسبة عيد الظهور، وأعرب عن سعادته بإطلاق السنة المئويّة، قائلاً، نشكر الله على نعمة مئة سنة، وعلى الأسرار المقدّسة التي تم الاحتفال بها في هذه الكنيسة التي تحمل اسم "قلب يسوع" المحب. كما تحدّث عن عيد ظهور الرب، واقتبس من عظة البابا فرنسيس في الصباح، قائلا إنّ السيد المسيح اليوم يظهر "نجم الصّبح السّاطع، وشمس العدل، وبريق الله الرّحيم، الذي يحبّ كلّ إنسان وكلّ شعب على الأرض".

 

وبعد القداس، صافح الحضور سيادة المطران مرحبين به، في بلدتهم ورعيتهم، وأقام كاهن الرعية عشاء في قاعة سيدة لورد المحاذية للكنيسة.