موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٠ مايو / أيار ٢٠٢٣
قتلى وجرحى في إطلاق نار قرب معبد يهودي في جزيرة جربة التونسية

وكالات :

 

قالت الداخلية التونسية، الأربعاء، إن مهاجمًا حاول الوصول إلى معبد يهودي في جزيرة جربة وقتل أحد عناصر الأمن واثنين من الزوار، بالتزامن مع احتفالات سنوية داخل المعبد.

 

وأضافت الوزارة -في بيان- أن عنصر أمن داهم مركز الحرس البحري بجزيرة جربة وقتل عنصرًا أمنيًا في المركز وسرق سلاحه، ثم توجه إلى محيط الكنيس وأطلق النار على اثنين من الزوار، قبل أن يلقى مصرعه خلال تبادل إطلاق نار مع قوات الأمن.

 

وأضاف بيان الداخلية أن هذه العملية أسفرت عن مقتل عنصر أمن واثنين من الزوار (فرنسي وتونسي)، كما أصيب 5 من عناصر الأمن و5 أشخاص إصابات متفاوتة الخطورة. وأكّدت الداخلية أنه تمّ تطويق المعبد وتأمين جميع الموجودين داخله وخارجه، مضيفة أن البحث مُستمر لمعرفة دواعي هذا الهجوم.

 

وفي سياق متصل، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن السلطات التونسية أحبطت "هجومًا كبيرًا" كان يستهدف اليهود في معبد الغريبة. وأضافت الإذاعة نقلا عن شهود عيان أن الحادث وقع خلال احتفال مئات اليهود بينهم إسرائيليون بإحياء ذكرى الحاخام شمعون بار يوحاي بالمعبد.

 

ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم كنيس في أفريقيا، مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى جزيرة جربة التي تعد منتجعًا سياحيًا رئيسيًا قبالة سواحل جنوب تونس وتبعد 500 كيلومتر عن العاصمة تونس.